هذه تفاصيل صرف قرض البنك الدولي للدار البيضاء.. مشاريع في النقل والأسواق والطرق والمستشفيات

مجلس الدا رالبيضاء
أحمد مدياني

كشف مجلس مدينة الدار البيضاء، اليوم الخميس، خلال عقد الدورة العادية لشهر فبراير، والتي تصادف نصف ولاية المجلس الحالي، عن قيمة الدفعة الثالثة من القرض المقدم من طرف البنك الدولي لجماعة العاصمة الاقتصادية.

وقال عمدة المدينة عبد العزيز عماري إن الدفعة الثالثة من القرض تقدر بـأكثر من 231 مليون و293 ألف درهماً، سوف توزع على 16 مشروع في مختلف المجالات. وينتظر تدارس هذه الدفعة والتصويت على تفاصيل المشاريع التي سوف تخصص لها قيمة الدفعة الثالثة من القرض خلال هذه الدورة.

وعن تفاصيل المشاريع التي سوف تستفيد من الدفعة الثالثة للقرض، نجد:

*مشروع بقيمة 30 مليون درهم أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتهيئة، من أجل تهييئ الطريق الجهوية RR322 المعروفة بطريق "ميموزة".

*مشروع بقيمة 15 مليون درهم أدرج في إطار اتفاقية انتداب نفس الشركة لهدم وإعادة بناء السوق البلدي "الميسرة" بمقاطعة البرنوصي.

*مشروع بقيمة 10 مليون درهم أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتهيئة لتأهيل وبناء المركز التجاري "دلاس" بمقاطعة الحي الحسني.

*مشروع بقيمة 20 مليون درهم أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتهيئة لإنجاز أشغال ترميم المنشآت الفنية.

*مشروع بقيمة 50 مليون درهم أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للنقل لبناء ممرات تحت أرضية بكل من شارع "الزرقطوني" وشارع "غاندي".

*مشروع بقيمة 20 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للنقل للإشارف على تأهيل وتدبير المحطة الطرقية "أولاد زيان".

*مشروع بقيمة 25 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتراث لـ"التسويق الترابي".

*مشروع بقيمة 2 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتنشيط خصص لـ"المدن الذكية".

*مشروع بقيمة 25 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتراث خصص لمشاريع مرتبطة بمجال التراث الثقافي وحفظ الذاكرة.

*مشروع بقيمة 3 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية شراكة من أجل تمويل إنجاز وتهيئة وتوسيع المستشفى الإقليمي بن امسيك.

*مشروع بقيمة 4 ملايين و293 ألف و745 درهم لتمويل مشروع "شجرة لكل أسرة".

*مشروع بقيمة 2 مليون درهم  أدرج في إطار تدبير وتسيير الفضاء الترفيهي بمطرح سيدي مومن.

*مشروع بقيمة 5 مليون درهم  أدرج في إطار إنشاء 400 موقف توقف العربات المخصصة لنقل البضائع.

*مشروع بقيمة 5 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للخدمات من أجل تحويل مكان سوق المتلاشيات بكل من سوق "السالمية" وسوق "عين السبع".

*مشروع بقيمة 12 مليون درهم أدرج في إطار المساهمة في خلق ثمانية مراكز للرعاية الاجتماعية على أساس مركز لكل عمالة المقاطعات.

*مشروع بقيمة 3 مليون درهم  أدرج في إطار اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للخدمات لإنجاز دراسة تتعلق بأسواق "درب غلف" و"درب عمر" و"سوق الحبوب".