هل ستفرض جرعة رابعة من لقاح "كورونا" على المغاربة؟!

حملة التلقيح الوطنية في المغرب
تيل كيل عربي

بعد فرض جرعة ثالثة معززة من لقاح فيروس "كورونا" المستجد، بدأ الحديث حول العالم عن جرعة رابعة، فرضت في فرنسا لمن يفوق سنهم 80 سنة، وبدأت دعوات في أمريكا من أجل الاستفادة منها في أقرب وقت.

الحاجة للجرعة الرابعة، تصدرت عناوين الصحف اليوم الاثنين، بعدما صرح رئيس الشركة المنتجة للقاح "فايزر"، أن "معظم الناس سيحتاجون لجرعة رابعة من اللقاح ضد فيروس (كورونا) المستجد لحمايتهم من العدوى".

وأضاف الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا خلال مقابلة مع قناة "سي بي إس"، ليلة يوم أمس الأحد، عندما سئل عما إذا كان بإمكان الأميركيين الحصول على جرعات معززة من اللقاح كل خريف، بأن تلك الجرعات باتت ضرورية لمعظم الناس".

واعترف بورلا بأن "نظام الجرعتين الأوليتين ومعه الجرعة الداعمة، غير قادر على الحماية من المتغيرات، مؤكداً أن مفعولهم يتضاءل بسرعة كبيرة، ما يجعل الجرعات الداعمة ضرورة".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "المتغيرات في الوقت الحالي، تؤكد أن 3 جرعات كافية، لكنها لا تدوم طويلاً، ولا تحمي من دخول المستشفيات حال الإصابة أو الوفاة".

كما أعلن أن "فايزر" باتت تعمل هذه الأيام، ومعها شركات أخرى على تطوير لقاح يحمي من أي متغيرات مستقبلية، وتدوم فعاليته عاماً على الأقل.

للإشارة يعد لقاح "فايزر" من بين اللقاحات الأكثر استعمالا في المغرب، وتم تلقيح ملايين المغاربة بجرعاته الثلاثة، ما يطرح السؤال حول إمكانية فرض جرعة رابعة.

وكانت "فايزر" قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، أن جرعتها المعززة تستطيع مواجهة متحور أوميكرون من فيروس كورونا لمدة 4 أشهر، مشيرة إلى أن الحصول على 3 جرعات من اللقاح تنتج أجساما مضادة يمكنها تحييد المتحور الشهير.

إلا أنها أوضحت أن التطعيم السنوي باللقاح المضاد سيكون أفضل من الحصول على جرعات تنشيطية متكررة لمكافحة الجائحة.

يشار إلى أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض، كانت أكدت أن فعالية اللقاح ضد تدهور صحة المصابين التي تستدعي إدخالهم إلى المستشفيات بعد 3 جرعات ضد كل من متحوري دلتا وأوميكرون هي 90% وتستمر حتى 6 أشهر لتنخفض بعد ذلك إلى 57٪.

وهو ما دفع المسؤولين الأميركيين لمناشدة الناس من أجل الحصول على جرعة معززة للقاح عندما يصبحون مؤهلين لذلك.