وصول أول قاطرة من أصل 30 لضمان المراسلة مع "البراق".. ونقل سيارت "بوجو" إلى طنجة المتوسط

تيل كيل عربي

استلم المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الجمعة، أول قاطرة من أصل ثلاثين قاطرة من الجيل الجديد، التي سيتم استلامها بوتيرة اثنتين إلى ثلاث قاطرات في الشهر.

عملية الاقتناء تأتي في إطار طلب عروض دولي، فازت به سنة 2018 شركة "ألستوم"، بما قيمته حوالي 1,5 مليار درهم، وهو المبلغ، الممول كليا من طرف الدولة الفرنسية بمقتضى قرض يمتد على أربعين سنة مع عشر سنوات كفترة إعفاء و0,0016 في المائة كسعر فائدة، يغطي كلا من المعدات وقطع الغيار وقطع الأسطول.

وأوضح بلاغ المكتب الوطني للسكك الحديدية أن هذه القاطرات الحديثة تتطابق مع معايير الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، وصممت وفق مواصفات وخصوصيات جد عصرية كما هو الشأن بالنسبة لتجهيزها بنظم معلومياتية متطورة وللمساعدة على القيادة وتعزيز نظام المراقبة والسلامة والتسجيل بواسطة "الفيديو"، مشيرا إلى أن السرعة القصوى لتلك القاطرات تصل إلى 160 كلم في الساعة.

وستمكن القاطرات الجديدة  من تعزيز عمليات المراسلة مع القطارات فائقة السرعة (البراق) على محوري الدار البيضاء- فاس والدارالبيضاء – مراكش الأكثر استعمالا، مما سيساهم في تعزيز التجربة الجديدة للسفر عبر القطار. أما بالنسبة لنشاط البضائع واللوجستيك، فستمكن من مواكبة نقل السيارات المصنعة بشركة "PSA" بالقنيطرة نحو ميناء طنجة المتوسطي وكذا الحاويات من هذا الميناء اتجاه الدار البيضاء، حسب المصدر ذاته.