تأهبا لكأس العالم.. الحكومة تخصص نظاما جبائيا خاصا لفائدة "الفيفا" بالمغرب

إدريس التزارني

خصصت الحكومة نظاما جبائيا تحفيزيا لفائدة تمثيلية "الفيفا" في المغرب وإعفائها من الضريبة على الشركات والضريبة على دخول الأجور والقيمة المضافة سنة 2025.

وحسب ما جاء في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2025، فإن ذلك يأتي في إطار مواكبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" من أجل إقامة مكتب جهوي دائم في الرباط ومن أجل دعم تنمية أنشطته في المغرب والجهة.

وقررت الحكومة، إحداث نظام جبائي تحفيزي لفائدة تمثيليات "الفيفا" في المغرب، برسم جميع أنشطتها وعملياتها المنجزة طبقا لنظامه الأساسي.

وسيتم الإعفاء الكلي الدائم من الضريبة على الشركات لفائدة تمثيليات الفيفا في المغرب المحدثة طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل برسم مجموع أنشطتها أو عملياتها المطابقة للغرض المحدد في نظامه الأساسي.

وجاء في المذكرة التقديمية: الإعفاء من الضريبة المحجوزة في المنبع على عوائد الأسهم وحصص المشاركة والدخول المعتبرة في حكمها فيما يخص العوائد الموزعة من قبل تمثيليات الفيفا في المغرب لفائدة "الفيفا" أو إحدى المؤسسات التابعة لها.

وتضمن المشروع، الإعفاء من الضريبة المحجوزة في المنبع على المكافآت المدفوعة من قبل تمثيليات "الفيفا" في المغرب لفائدة "الفيفا" أو إحدى المؤسسات التابعة لها غير المقيمة.

ونص المشروع على الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة في الداخل وحين الاستيراد لجميع السلع والمعدات والبضائع والخدمات المقتناة وكذا العمليات المنجزة من طرف تمثيليات الفيفا في المغرب، طبقا للغرض المحدد في نظامه الأساسي، مع الإعفاء من واجبات التسجيل والتمبر بالنسبة لجميع عقود تمثيليات "الفيفا" في المغرب بما في ذلك، إن اقتضى الحال وثائق الإقامة الصادرة لممثلي "الفيفا" ومستخدمي تمثيليات "الفيفا" في المغرب.