هل يرصد الإبحار في الإنترنت التوجهات الاستهلاكية الجديدة لدى المغاربة؟ وعما يبحث المغاربة عندما يقررون النقر في محركات البحث عن مواد استهلاكية؟
الجواب حمله تقرير حول المواد الأكثر استهلاكا في البلدان المغاربية الثلاث :المغرب والجزائر وتونس.
ووفق ما كشفته دراسة لمؤسسة "سام راش" فإن العادات الاستهلاكية للمغاربة عرفت تغييرا كبيرا، وأنها بدأت تتكيف مع التحول التكنولوجي ونفاذ الإنترنت إلى كل طبقات المجتمع، خصوصا مع تطور التجارة الإلكترونية.
وبناء على الدراسة التي رصدت السلوك الاستهلاكي للدول الثلاث في الثلاث سنوات الأخيرة، فإن الشعوب الدول الشمال إفريقية تبحث بالدرجة الأولى عن الحواسيب والقهوة والشوكولاتة.
وكشفت نتائج البحث عن المواد الأكثر شعبية لدى المستهلك المغربي عن تشابه كبير مع العادات الاستهلاكية الأخرى للتونسيين والجزائريين، خاصة فيما يتعلق بالبحث عن مواد التنزيف والشكولاتة والحواسيب المحمولة.
ترتيب السلع الأكثر شعبية لدى المغاربة عبر البحث في الأنترنت:
مواد التنظيف
القهوة
الحواسيب
الشوكولاتة
الحليب
العطور
ماء جافيل
العسل
صباغ الشعر
السكر