العثماني يلغي عتبة 45 سنة للعمل في قطاع التعليم

سعيد أهمان

منح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ترخيصا استثنائيا لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالموافقة لمرشحي مباريات التعاقد برسم الموسم الدراسي 2018/2019 باجتيازها مع الإعفاء من شرط السن.

 وبحسب الترخيص الاستثنائي الذي حمل توقيع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ويحمل رقم 2122 بتاريخ 26 دجنبر 2017 الموجه إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، فإن القرار اتخذ بناء على عدد كبير من الطلبات التي توصل بها العثماني.

 وكانت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الإثني عشر، قد حصرت شروط عامة في الترشيح لمباريات التوظيف بموجب عقود، من قبيل ألا يتجاوز عمر المرشحين، 45 سنة عند تاريخ التحاقهم بمقرات عملهم.

وفيما يعد قرار العثماني، مماثلا لقرار اتخذه سلفه عبد الإله بنكيران، بصفة استثنائية، العام الماضي، يشترط في المرشحين أن يكونوا أيضا حاملين للجنسية المغربية، ومتمتعين بالحقوق المدنية، وألا يكون قد صدر في حقهم أي مقرر بالإدانة بسبب ارتكابهم جناية أو جنحة.

 يشار إلى أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، شرعت في تلقي ترشيحات اجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود برسم الموسم الدراسي 2018/2019، منذ يوم الثلاثاء الماضي، على أن تنتهي العملية في 8 يناير 2018، لتجرى المباراة يوم 13 يناير 2018 على المستوى الإقليمي بالنسبة للمترشحين للتعليم الابتدائي، وعلى المستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى