بعد فاجعة إثيوبيا.. طائرات "بوينغ 737" التابعة لـ"لارام" لن تطير

تيل كيل

بعد فاجعة طائرة "بوينغ 737 ماكس" الإثيوبية التي راح ضحيتها 157 شخصا بمن فيهم طاقم الطائرة المؤلف من ثمانية أشخاص، قررت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية وقف الرحلات التجارية لطائرتها "بوينغ 737-800 ماكس" التي كانت تربط المغرب بباريس ولندن وبرشلونة، حسب ما أفاد به مصدر قريب من الملف.

وأضاف المصدر ذاته أن الشركة تتوفر على طائرتين من هذا النوع؛ الأولى دخلت الخدمة في المجال التجاري انطلاقا من فاتح يناير 2019، وستتوقف من أجل الصيانة، فيما تم التوصل بالثانية في منتصف فبراير، ولم تحصل بعد على الإذن بالدخول إلى مجال الاستغلال.

 ومن المتوقع أن تستقبل لارام طائرتين من نفس النوع خلال الأشهر المقبلة، ولا يوجد قرار بوقف العملية، بالنظر إلى أهمية الشراكة مع "بوينغ"، يقول مصدر "تيل كيل"، فضلا عن ضرورة انتظار نتائج التحقيق، الذي تجريه شركة "بوينغ" بعد سقوط طائرتين تابعتين للشركة خلال بضعة شهور.

وكانت  الخطوط الجوية الإثيوبية كشفت أن مغربيين كانا من بين مواطني أكثر من 30 دولة، لقوا حتفهم خلال حادث تحطم طائرة "بوينغ737 ماكس" وسط إثيوبيا أمس الأحد.

وقال المدير التنفيذي للشركة، تيوولد جيبري ميريام، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بخصوص الكارثة، إنها أودت بحياة 157 شخصا، بينهم 32 كينيا و18 كنديا و9 أثيوبيين و8 إيطاليين و8 صينيين و8 أمريكيين و7 بريطانيين و7 فرنسيين و6 مصريين و5 هولنديين و4 هنود و4 سلوفاكيين و3 نمساويين و3 سويديين و3 روس ومغربيان وإسبانيان وبولنديان وإسرائيليان.