حصري.. صاحب أعلى معدل في "الباك" هذا العام يكشف خططه

عبد الرحيم سموكني

كشف ناصر نايت علي صاحب أعلى معدل في اختبارات الباكالوريا في المغرب لهذا العام، والذي حصل على معدل 19,44، في تصريح لـ"تيل كيل عربي" أنه لم يتفاجأ بهذه النقطة، وأنها تحصيل حاصل.

وقال نايت علي إنه لم يحدد بعد اختياره لما بعد الباكالوريا الدولية، موضحا أنه يعكف حاليا على دراسة مجموعة من الخيارات، وأنه لا يستبعد أن يكمل دراسته الجامعية بعيدا عن تخصص العلوم الفيزيائية.

وحصل التلميذ الذي يتابع دراسته في مؤسسة "لافونتين" الخاصة بمدينة مراكش على أعلى معدل للباكالوريا في المغرب، كاشفا أنه رغم أن الإحصائيات تشير إلى تفوق للإناث على حساب الذكور في الحصول على أقوى معدلات النجاح في السنين الأخيرة لامتحانات الباكالوريا، فإنه يرى في هذه الأرقام مجرد كليشيهات، وقال "الجنس ليس مهما، الكفاءة والاجتهاد هي ما يصنع التفوق، فلا فرق عندي بين ذكر وأنثى، الأهم هو العمل والمثابرة".

من جانبهاّ، كشفت  نعيمة واعش، والدة التلميذ ناصر نايت علي، أنها لم تكن تتوقع أن يحصل ابنها على أعلى معدل في اختبارات الباكالوريا لهذا العام وقالت، في تصريحها لـ"تيل كيل عربي"، إنها "كانت تنتظر أن يحصل ابنها على أعلى نقطة جهويا، أي على مستوى جهة مراكش آسفي، غير أنه شرف بمدينته ومؤسسته وعائلته، عندما نال أعلى معدل على الصعيد الوطني".

وأضافت والدة التلميذ المتفوق إن حصول ابنها على نقطة 19,44 ليس وليدة الصدفة، بل هو نتاج لمسار تعليمي اتسم بالتفوق منذ مرحلة الحضانة، وأن تفوق ابنها تكرس أيضا في جميع المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو الإعدادية، ليأتي التفوق في المرحلة الثانوية بحصوله على أعلى معدل للباكالوريا في المغرب.

وكشفت والدة ناصر أن أسرته لن تتدخل أبدا في اختياراته المستقبلية لما بعد الباك، وقالت "لن نتدخل في خياراته، فهو شاب متزن وخلوق، ولست أدري إن كنت موضوعية في وصفه بما أنه ابني، لكني أؤكد أننا لن نتدخل في مسار تعليمه العالي".

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2018 قد بلغ 187138 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 57,36 في المائة مقابل 50,28 في المائة في الدورة نفسها لعام 2017 وبزيادة بلغت 7,08 نقطة مائوية.

مواضيع ذات صلة

loading...