أبطال الرياضيات المغاربة يحكون رحلة التتويج بالذهب

أعضاء الفريق الوطني الفائز بالميدالية الذهبية
و.م.ع / تيلكيل

 وصل أعضاء الفريق الوطني الفائز بالميدالية الذهبية، خلال منافسات الدورة السابعة والعشرين للأولمبياد الإفريقية للرياضيات، التي احتضنتها مؤخرا مدينة كاب تاون بجنوب بإفريقيا، إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء عشية اليوم الاثنين.

وعبر الفريق عن "اعتزازهم بهذا الانجاز القاري الكبير، وفخرهم برفع الراية الوطنية في جمهورية جنوب إفريقيا".

و أجمعوا في تصريحات للصحافة على أن هذا "التتويج جاء ثمرة للمجهودات التي بذولها قصد تمثيل المملكة المغربية أحسن تمثيل في هذه التظاهرة العلمية، التي جرت ما بين 31 مارس و07 أبريل 2019، و تنافس فيها 62 مشاركا يمثلون 12 بلدا.

وعبر الفائز بالميدالية الذهبية التلميذ مروان شافي، عن ابتهاجه بانتزاعه هذا التتويج المستحق ،الذي حققه رفقة عدد من التلاميذ المغاربة رغم المنافسة الشرسة التي عرفتها هذه الدورة.

ونوه بالجهود المبذولة من قبل الساهرين على المشاركة المغربية حتى تكون في مستوى التطلعات، مؤكدا في نفس الوقت على الرغبة والعزيمة و الصبر التي يجب أن يتحلى بها المشارك حتى يبلغ الأهداف المسطرة، دعيا التلاميذ و التلميذات إلى العمل الجاد والاعتماد على النفس لتطوير مهاراتهم.

وبدورها، أكدت التلميذة خولة المداح الفائزة بالميدالية النحاسية في تصريح مماثل، على أن هذا التتويج هو ثمرة تضافر جهود العديد من الأطراف من وزارة وأساتذة الذين أطروا وواكبوا هذا الفريق حتى تم تحقيق هذا الفوز.

ومن جهة أخرى، قال يوسف الأزهري، مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، إن هذا الفوز الذي حققه الفريق الوطني يأتي ليؤكد الفوز الذي حققه الفريق المغربي بالأولمبياد العربية للرياضيات خلال السنة الماضية .

وأفاد بأن هذا الفريق سيدخل غدا الثلاثاء في تربص استعدادا للمحطة القادمة، حيث يتعلق الأمر بالأولمبياد المتوسطية في شهر يوليوز المقبل بإيطاليا.

وحل الفريق الوطني، الذي يضم ستة تلاميذ من شعبة علوم رياضية - خيار فرنسية، خلال هذه الدورة في المرتبة الأولى بعد حصوله على 147 نقطة ، متبوعا بجنوب إفريقيا (142 نقطة، الميدالية الفضية) ثم تونس (133 نقطة، الميدالية النحاسية).

وكانت الميدالية الذهبية من نصيب التلميذ مروان شافي، فيما حصل كل من التلاميذ البوزيدي التيالي إيناس ومريم الخطري وزياد الدين أمزيل على ميداليات فضية.

فيما فازت التلميذة البوزيدي التيالي ايناس بميدالية ذهبية في الترتيب الخاص بالإناث متوجة بلقب ملكة الرياضيات الإفريقية 2019، بينما عادت الميدالية النحاسية للتلميذين خولة المداح والورغي آدم.