أخنوش يطالب "العمران" بالرفع من جودتها ويرصد تأخرا في إنجاز مشاريع ملكية بأكادير

بشرى الردادي

وجّه عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، أول أمس السبت، رسالة شديدة اللهجة لمجموعة التهيئة "العمران"، وذلك خلال اجتماع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024، الذي أطلقه الملك محمد السادس، في شهر فبراير 2023.

ارفعوا الجودة

وانتقد أخنوش جودة الأشغال المنجزة من طرف "العمران"، بأحد أحياء المدينة، بقوله: "لن يفوتني أن أطالب الشريك المنتدب لتهيئة "حي بوحسين" و"ديور الصفرين" بأهمية إعادة النظر في الأشغال التي تمت برمجتها، والرفع من جودتها".

ملعب الكبير

من جهة أخرى، نبّه رئيس المجلس الجماعي لأكادير إلى "ضرورة التعجيل بإنزال مشروع تهيئة محيط ملعب الكبير لأكادير، والشروع في إنجاز كل من المسبح الأولمبي والقاعة المتعددة الاستعمالات، من أجل الرقي بجودة البنية التحتية الرياضية، وتعويض العرض الرياضي للمدينة، في أفق التحضير لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى وتطور السياحة الرياضية".

رصد المشاريع المتأخرة

وطالب أخنوش أصحاب الأشغال المنتدبين بـ"ضرورة تسريع بعض المشاريع المهيكلة، قبل متم عام 2023، على أقصى تقدير"؛ حيث خصّ بالذكر، في هذا الصدد، "التعجيل بإنهاء أشغال تهيئة كل من مداخل المدينة، وخصوصا مدخل المدينة عبر الطريق السيار مراكش – أكادير، والطريق المداري، انطلاقا من مطار المسيرة ووصولا إلى مدار شارع الجيش الملكي، والطريق السريع من مدار شارع الجيش الملكي إلى بوابة ميناء أكادير".

كما طالب بـ"إنهاء الأشغال الكبرى، بصفة نهائية، على مستوى الشوارع التي تدخل في مسار الحافلات عالية الجودة"، مناشدا كذلك، بـ"التسريع بإنجاز أشغال تهيئة سوق تيكوين".

أحياء سفوح الجبال و أنزا العليا

وأفاد بأن المجلس الجماعي لأكادير يعمل جاهدا، في سبيل تعزيز التهيئة الحضرية للأحياء ناقصة التجهيز، داعيا أصحاب الأشغال المنتدبين إلى "ضرورة مباشرة الأشغال، لما لها من طابع استعجالي وأهمية بالغة في الارتقاء بجودة الحياة لفائدة الساكنة".

وذكّر أخنوش بأن "مجلس أكادير سبق وأن رصد 130 مليون درهم إضافية، لتهيئة أحياء سفوح الجبال وأنزا العليا، كمرحلة أولية"، مناشدا كل الشركاء الماليين والمؤسساتيين في برنامج التهيئة الحضرية، بـ"تجديد العزم والانخراط الجدي في هذا البرنامج التكميلي، من خلال رصد اعتمادات مالية إضافية لتغطية الخصاص الملحوظ الذي تعرفه هذه الأحياء.

آجال محدد للاعتمادات المالية

وطالب رئيس المجلس الجماعي لأكادير الشركاء الماليين والمؤسساتيين بـ"ضرورة رصد الاعتمادات المالية اللازمة، في آجالها المحددة"، مسجلا أن "المجلس وفّر ما مجموعه 250 مليون درهم، كجزء أول من التزاماته لسنة 2023".

ونبّه إلى أن "المرحلة التي بلغها إنجاز هذا الورش الملكي تتطلب منا جميعا التحلي بمزيد من روح المسؤولية، من خلال إعطاء عناية بالغة لجودة الأشغال، في احترام تام لدفاتر التحملات والميزانية المرصودة لكل مشروع، وذلك لضمان تسليم مشاريع مندمجة ومتكاملة على نحو يرقى إلى المستوى المطلوب".