أسعار المواد الاستهلاكية تواصل الارتفاع والمواد الغذائية في المقدمة

يتضاعف سعر المنتجات الاستهلاكية قبل وصولها إلى المواطن
تيل كيل عربي

تواصل أسعار المواد الاستهلاكية ارتفاعها منذ ظهور وباء كوفيد 19 في شهر مارس، وقادت المواد الغذائية منحى الارتفاع بين الفترة الممندة من غشت إلى شتنبر.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الخميس أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 0,3% راجع إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3%.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2020 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 3,7% و"الفواكه" ب2,1%  و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,8% و"اللحوم" و "القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,1%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "السمك وفواكه البحر" ب 4,7% و"الزيوت والذهنيات" ب 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان "المحروقات" ب 1,0%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في آسفي وسطات ب 1,4% وفي القنيطرة وكلميم وبني ملال ب 0,9% وفي فاس ومراكش ب 0,6% وفي مكناس والرشيدية ب 0,5% وفي أكادير ب 0,4%. بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,7% وتطوان ب 0,5%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,4% خلال شهر شتنبر 2020. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,9% والمواد غير الغذائية ب0,5%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل "الترفيه والثقافة" وارتفاع قدره1,5%  بالنسبة ل "التعليم".