اختراعات مغاربة تحصد جوائز ذهبية وفضية بمعرض الابتكارات التكنولوجية في روسيا

لحظة تتويج اختراعات المغاربة
تيل كيل عربي

فاز المغرب، ممثلاً بمختبرات البحث والتطوير والابتكار "سمارتي لاب" و"LPRI"  التابعين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية "أرخميدس"، بالعاصمة الروسيّة موسكو، المنظم من 26 إلى 30 من شهر مارس 2019.

معرض موسكو الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية "أرخميدس"، حسب بلاغ من المدرسة المغربية لعلوم المهندس، توصل به "تيل كيل عربي" اليوم السبت، هو المعرض الوحيد الذي يعنى بالمخترعين بروسيا، ويقام بدعم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وإدارة رئيس الاتحاد الروسي والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين وحكومة مدينة موسكو وغرفة التجارة والصناعة للاتحاد الروسي ووزارة الدفاع للاتحاد الروسي وجمعية المخترعين المبتكرين الروسية.

وتعد هذه المرة الثانية التي يحصد فيها المغرب عبر المختبرين، جوائز في المعرض، سبق له وفاز في ماي 2017 بالجائزة الدولية للابتكار التكنولوجي بالاضافة الى الميدالية الذهبية.

وتمكنت المدرسة المغربية للعلوم الهندسية، يضيف البلاغ ذاته، مرة أخرى انتزاع التوشيح رغم منافسة من مخترعين من كوريا الجنوبية وتايلاند. وتوج المغرب خلال المعرض بفضل ثلاثة اختراعات هي: "SmarTraffic" و"E-Braille Ring" و"Smarty Factory 4.0 ".

ويُعتبر ابتكار "SmarTraffic" الذي فاز بالميدالية الذهبية بمثابة نظام لا مركزي يعمتد تحديد التردد "الراديوي" ومعالجة الصور، وهو قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية، من خلال تحديد السيارات في حالة الطوارئ (VVIP، رجال الإطفاء، سيارات الإسعاف، الشرطة...) ويتحكم في إشارة المرور بشكل ديناميكي.

أما الميدالية الذهبية الثانية، فحاز عليها اختراع"E-Braille Ring”، وهو اختراع يسمح لضعاف البصر بالاندماج في المجتمع والاستفادة من التقنيات الحديثة مع الحفاظ على الخصوصية. وتوفر هذه التقنية أيضا طريقة تعلم فعالة للمعالجة الأصوات الصادرة من الهواتف الذكية.

بينما حصل مشروع "Smarty Factory 4.0" على الميدالية الفضية وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات ومتعدد البروتوكولات ومتعدد الصناعات، مما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات المخرجات التناظرية والرقمية.