"البام" يجر وزير الفلاحة إلى المساءلة حول "جودة أبقار البرازيل"

محمد فرنان

وجهت إلهام الساقي، البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة، سؤال شفوي إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول "جودة رؤوس الأبقار المستورد لتزوريد السوق الوطنية باللحوم الحمراء".

وجاء في السؤال الشفوي، أن "الحكومة باشرت تدابير المستعجلة لتعزيز السوق الوطنية بما يكفي من المواد الأساسية، وفي ظل ما عرفته أثمان اللحوم الحمراء من ارتفاع لا يتناسب ومحدودية القدرة الشرائية للكثير من المواطنات والمواطنين، عملت الحكومة على استيراد ما مجموعه 3890 رأسا من الأبقار منذ 3 فبراير 2023".

وساءلت الساقي، وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن "جودة رؤوس الأبقار المستوردة لتزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء".

وقد وصلت شحنة من (الأبقار البرازيلية) إلى شركة تسمين دكالة، التي يمتلكها عبد الفتاح عمار، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عبر ميناء الحرف الأصفر بالجديدة، يوم السبت الماضي.

وذكر موقع وكالة الأنباء العربية البرازيلية، أن "الشحنة تضمُ 2800 رأس، تم شحنها من ولاية بارا في البرازيل، ومن المقرر شحن 3000 حيوان آخر إلى ميناء الجرف الأصفر في تاريخ 8 أبريل".

وأبرز أن "العجول التي وصلت هي عجول مهجنة بين سلالتي أنغوس ودرباني (بالإنجليزية: Zebu)‏، علماً بأنّ المغاربة لم يعرفوا هذه الأخيرة بشكل جيّد مسبقاً، وأنّ هذه هي المرّة الاولى التي تدخل بها هذه السلالة البرازيلية إلى هنا".

وسجل نفس المسؤول أن "الاستيراد من البرازيل أرخص من الاستيراد من اسبانيا، كما أنّ البلاد تتمتع بصورة جيدة في المغرب بما يتعلّق بالزراعة وتربية المواشي.  وإنّ البرازيل قادرةٌ الآن على التنافس على قدم المساواة مع أوروبا".