البرلمان يناقش تداعيات انتشار "كورونا" وسبل محاصرته

الشرقي الحرش

 تعقد لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، يوم الجمعة 6 مارس الجاري، اجتماعا بحضور وزير الصحة لمناقشة "تداعيات انتشار فيروس كورونا وسبل محاصرته والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمواجهته وكذا الاستعدادات العملية للتعامل مع أي حالة محتملة".

ويأتي الاجتماع بناء على طلب تقدمت به المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية والفريق الاشتراكي والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وفريق الأصالة والمعاصرة وفريق التجمع الدستوري والفريق الحركي.

وكان المغرب قد أعلن، أول أمس الاثنين، عن رصد أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

وكان وزير الصحة، خالد  آيت الطالب، قد قال، في ندوة صحفية صباح أمس الثلاثاء، "إن الأمر يتعلق بشاب يبلغ من العمر 39 سنة تم اكتشاف إصابته بفيروس كورونا بعد يومين من وصوله إلى المغرب قادما من بيرغامو الإيطالية" عبر الطائرة إلى مطار محمد الخامس بالدارالبيضاء.

 وأشار وزير الصحة أن "الحالة الصحية للمواطن المغربي المصاب مستقرة وسيتماثل للشفاء"، مضيفا أنه توجه للمستشفى بعد يوم من وصوله المغرب، حيث شعر بألم في البطن مرفوقا بإسهال، قبل أن تظهر عليه باقي الأعراض، ليتم بعد ذلك التأكد من إصابته بكورونا بناء على نتائج التحاليل المخبرية.

من جهة أخرى، كشف آيت الطالب أن 104 من المغاربة الذين كانوا يرافقون المواطن المغربي المصاب يخضعون للمراقبة اليومية، إضافة إلى أسرته الصغيرة.

وأكد المسؤول الحكومي أن الأشخاص المعنيين هم الآن في عزلة، ويتم قياس درجة حرارتهم مرتين في اليوم"، ببيوتهم، مشيرا إلى أن الذين كانوا يرافقون المواطن المغربي ينتمون لمدن الدار البيضاء والجديدة وورزازات.