البرلمان يناقش تداعيات جائحة فيروس كورونا على المقاولة

الشرقي الحرش

 قرر مكتب مجلس النواب تخصيص جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية لموضوع "تداعيات جائحة فيروس كورونا على المقاولة الوطنية".

 ومن المرتقب أن يحل وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بمجلس النواب الاثنين المقبل للإجابة على أسئلة الفرق النيابية بشأن تداعيات جائحة فيروس كورونا على المقاولة الوطنية وتأثيراتها على قطاع الصناعة والتجارة ببلادنا.

وكان وزير الشغل والادماج المهني قد صرح في جلسة برلمانية أن عدد الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل تجاوز 900 ألف ينتمون لأكثر من 133 ألف مقاولة.

 وكانت الحكومة قد صادقت على مرسوم يعتبر المقاولات التي توقفت عن العمل بموجب قرار إداري في وضعية صعبة كما هو الشأن بالنسبة للمطاعم والمقاهي، وكذلك المقاولات التي انخفض رقم معاملاتها بنسبة 50 في المائة برسم كل شهر من أشهر أبريل وماي ويونيو مقارنة برقم الأعمال المصرح به خلال نفس الشهر من سنة 2019، على ألا يتعدى مجموع الأجراء والمتدربين قصد التكوين من أجل الادماج المتوقفين مؤقتا عن العمل 500 فرد.

 وفي حالة تعدي عدد العاملين 500 فرد، أو إذا انخفض رقم الأعمال المصرح به بنسبة تتراوح بين 25 في المائة وأقل من 50 في المائة، فإن طلب المشغل المعني يعرض على لجنة تتألف من ممثلين من ممثلين عن السلطتين الحكوميتين المكلفتين بالمالية وبالشغل أو السلطات الحكومية التي تشرف على القطاع المعني والاتحاد العام لمقاولات المغرب.