الدار البيضاء.. 700 حافلة جديدة عالية الجودة وملف تدبير النقل يصل إلى القضاء

أحمد مدياني

أمام استمرار تدهور تدبير قطاع النقل بمدينة الدار البيضاء، وتكرار حوادث احتراق حافلات شركة "مدينة بيس"، يتجه مجلس مدينة العاصمة الاقتصادية لوضع برنامج تأهيل القطاع، في سياق أزمة بينه وبين الشركة المكلفة، أزمة وصل ملفها إلى القضاء.

وفي حديث لعمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، مع "تيل كيل عربي"، قال إن "مجلس المدينة رفض تجديد العقد مع شركة 'مدينة بيس' لسبع سنوات أخرى، كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات التي وقع عام 2004، بالنظر إلى عدم التزامها بتعهداتها، وتهالك أسطولها من الحافلات".

ووعد العماري بأن "مؤسسة التعاون التابعة للمجلس سوف تشتري 700 حافلة عالية الجودة، سوف تبقى في ملكية السلطة المفوض لها تدبير القطاع، كما سوف يشرف مجلس المدينة على تحديد تعريفة النقل بشكل مباشر".

وأوضح عمدة العاصمة الاقتصادية أن "المجلس سيعمل على وضع مخطط للتكامل بين حافلات النقل العمومي في المدينة وخطوط الترامواي التي أصبحت تؤمن النقل بين عدد من مناطق الدار البيضاء"، وشدد، في هذا الصدد، على أن "المجلس سوف يستمر في دعم شراء البيضاويين لتذاكر الترامواي بسعرها الحالي، ولن يقع أي تغيير رغم إطلاق الخط الثاني"، وكشف أيضاً أن هناك مخططاً لإستكمال "الخط الثالث والرابع في أفق العام 2023".

وتابع المتحدث ذاته أن المجلس يدرس "إحداث ممرات خاصة بالحافلات من أجل ضمان السرعة الخاصة بهم".

وعن النزاع الذي دخله مجلس مدينة الدار البيضاء مع شركة "مدينة بيس"، أوضح العمدة أن الشركة رفعت دعوى قضائية على المجلس ووزارة الداخلية و12 جماعة ترابية كانت طرفاً في الصفقة التي وقعت معها عام 2004، وقال في هذا الصدد: "من حقهم اللجوء إلى القضاء، لكن من حقنا كمسؤولين البحث عن حلول لمشاكل النقل في المدينة، وسوف نعمل على ذلك، لا يمكن أن نسمح باستمرار الأوضاع على ما هي عليه".