الرجاء يعود للمنافسات القارية بمواجهة بركان.. والإصابات شبح يهدد كارتيرون

صفاء بنعوشي

تستأنف، مساء اليوم الأحد، مباريات الجولة الرابعة من دور مجموعات كأس الكنفغدرالية الإفريقية لكرة القدم، بالمباراة التي ستجمع الرجاء الرياضي بمضيفه نهضة بركان، على أرضية الملعب البلدي للمدينة.

الرجاء، وهو في آخر ترتيب المجموعة الأولى بكأس الكنفدرالية رفقة أوتو هو الكونغو(2 نقاط)، سيكون مطالباً بتحقيق الفوز من أجل إنعاش حظوظه للتأهل إلى الدور المقبل من المسابقة، والدفاع عن اللقب  الأخير الذي توج به قبل 5 أشهر.

وكان ظهور الرجاء غير موفقاً بدور المجموعات، بعد تعادلين متتالين أمام حسنية أكادير، ثم أو تو هو من الكونغو برازافيل، وهزيمة قاسية أمام نهضة بركان برباعية.

الغيابات.. شبح يطارد مدرب الرجاء

تبقى الغيابات الشبح الوحيد الذي يلاحق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، منذ توليه زمام قيادة المجموعة قبل حوالي الشهر ونصف، بعد توالي إصابات أسماء أساسية، واضطراره الاعتماد على أسماء شابة، لتعويض الغائبين.

مباراة النسور الخضر ونهضة بركان ستسجل، بدورها، غياب مجموعة اللاعبين، أبرزهم المهاجم محمود بنحليب، والليبي سند الورفلي، الذي منعته الإصابة من العودة إلى التشكيلة الرسمية للمجموعة في أهم المباريات المحلية وأيضاً القارية، ثم عبد الإله الحافيظي، عبد الجليل جبيرة.

المدرب سبق وخلال خرجاته الإعلامية الأخيرة، التأكيد على أن الإصابات والتوقيف فرض عليه في كل مباراة تجهيز 11 لاعباً الأفضل، مع الاحتفاظ ببعض الأسماء الأساسية الجاهزة، ومنح الفرصة للشباب، رغم قلة تجربتهم قارياً.

وجرت الإصابات المتكررة للاعبي القلعة الخضراء، انتقادات واسعة للمعد البدني وأيضاً طبيب الفريق، حيث طالبت الجماهير بتوضيح حالة كل لاعب، بدلاً من الإعلان قبل المباريات عن لائحة تضم الغائبين بحجة الإصابة.

كارتيرون أمام فرصة "أخيرة"

"الفوز" شعار يرفعه المدرب كارتيرون، الذي مر بأسوء بداية له رفقة النسور الخضر بعد اختياره لتعويض خوان كارلوس غاريدو، المقال من منصبه، بعد هزيمة عربية ومشاكل داخلية مع اللاعبين.

وسبق لإدارة الرجاء الرياضي الاجتماع بالمدرب السابق للأهلي المصري في مناسبتين، للحديث عن الأداء والظهور الباهت للمجموعة في المباريات الإفريقية وأيضاً المحلية، مطالبة بتحقيق نتائج إيجابية للخروج من دوامة "النتائج" الغير مقنعة.

ويبقى الغضب الجماهيري، كابوسا يلاحق الرجاء الرياضي، الذي أصبحت إدارته مستعدة للتضحية بالمدرب الجديد قبل نهاية الموسم في حال فشله في العودة من بركان بنتيجة إيجابية.

يشار إلى أن باتريس كارتيرون، كان حريصاً على إبعاد الضغط على لاعبيه في كل مواجهة، مشدداً على أن الشخص الوحيد الذي يتحمل المسؤولية، ومطالب بإيجاد حلول، للوضعية التي تمر منها المجموعة، قبل خوض السوبر الإفريقي أمام الترجي الرياضي التونسي.

هل يفتقد الرجاء للدعم الجماهيري في مباراة اليوم؟

تسببت الاعتقالات الأخيرة للجماهير الرجاوية في مباراة الجيش الملكي بالدوري، في انقسام بين مناصري النسور الخضر، وذلك قبل ساعات من انطلاق قمة الجولة الرابعة من دور مجموعات كأس الكنفدرالية.

وبالرغم من تخصيص إدارة نهضة بركان لـ1000 تذكرة للزوار بالملعب البلدي للمدينة، إلا أن الأحداث الأخيرة قد تحرم الرجاء الرياضي من أنصاره اليوم، على غير العادة.

وجر الأداء الجماعي لبطل إفريقيا لسنة 2018، سخطاً جماهيرياً كبيراً، تسبب أيضاً في عدم تنقلهم بأعداد كبيرة إلى ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط وسط الأسبوع، في الكلاسيكو المحلي أمام الجيش، الذي انتهى بأحداث شغب وفوضى، واعتقالات.