العثماني ينفي ما أكده عملاق الطيران الكندي "بومبارديي" حول انسحابه من المغرب!

المصطفى أزوكاح

نفى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، انسحاب العملاق الكندي في صناعة الطيران بومبارديي من المغرب، متحدثا عن إعادة انتشار لاستثمارات المجموعة.

واعتبر العثماني، بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية للجباية اليوم بالصخيرات، أن الحديث عن انسحاب بومبارديي، يشيع حالة من الشك في جاذبية المغرب، مشيرا إلى ارتفاع الاستثمارت الأجنبية المباشرة بـ28 في المائة.

وعاب العثماني على وسائل الإعلام نقل الأخبار دون التحقق منها في تصوره، علما أن قرار الانسحاب من جاء عبر بلاغ صادر عن الشركة الأم بكندا.

وأعلنت شركة الطيران الكندية، أمس الخميس، عن نيتها في عرض عملياتها في كل من من إيرلندا الشمالية والمغرب للبيع في إطار إعادة تنظيم أنشطتها التجارية.

وصرح، مولاي احفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمارات والتجارة والاقتصاد الرقمي، أمس الخميس، عقب إعلان العملاق الكندي، بأن مصنع الدار البيضاء، سيتم تفويته لمناول له بعد دولي.

وسعى الوزير إلى الطمأنة حول مآل فرص العمل الأربعمائة التي يوفرها مصنع بومبارديي، وقال إنه سيتم الحفاظ عليها.

وقالت بومباردييه في بيان لها إنه في وقت تعمل "لتحسين بصمتها الصناعية على الصعيد العالمي، ستقوم بومباردييه بتصفية مشاريعها التجارية المرتبطة بالطيران في بلفاست والمغرب".

وتراجعت أسهم شركة صناعة الطائرات الكندية "بومبارديي" بأزيد من 14 في المائة أمس الخميس في بورصة تورونتو بعد الإعلان عن خفض التوقعات المالية للشركة برسم سنة 2019.

وأعلنت الشركة، في بيان، أن إيراداتها السنوية ستصل إلى حوالي 17 مليار دولار، أي أقل بمليار دولار مما توقعته قبل خمسة أشهر.

وأشارت المجموعة إلى أن هذا التراجع يعود في جزء كبير منه إلى "تسارع الإنتاج بوتيرة أبطأ من المتوقع" في أحد فروعها وللتأثير السلبي للعملات الأجنبية ولتراجع تسليم الطائرات التجارية، على الخصوص.