العثماني يهدد بمتابعة مروجي الأخبار الزائفة بشأن "كورونا"

الشرقي الحرش

توعد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بمتابعة من ينشرون الأخبار الزائفة بشأن "فيروس كورونا" في المغرب.

وقال العثماني، في افتتاح المجلس الحكومي اليوم الخميس، "إن بلادنا محمية، والوضعية فيها عادية، لكننا تفاجأنا بزيادة نسبة الأخبار المزيفة".

وأضاف "هذه الأخبار مختلقة والكثير منها يضر بأمن واستقرار المواطنات والمواطنين"، مشيرا إلى أنه رغم تكذيب الجهات المسؤولة لعدد منها، فإنها مستمرة مما يتسبب في نوع من الذعر وسط المواطنين، فضلا عن تأثيرها الفظيع على الاقتصاد.

وشدد رئيس الحكومة على أن "مواجهة الأخبار الزائفة مسؤوليتنا جميعا"، مضيفا أن "الحكومة يجب أن تتحمل مسؤوليتها بتقديم المعلومة الصحيحة، ولكن الإعلام أيضا يجب أن يتحمل مسؤوليته وكذلك المواطنون"، داعيا إلى عدم نشر أي خبر بشأن الفيروس دون التأكد من صحته.

وزاد رئيس الحكومة "إذا اقتضى الحال فسنقوم بمتابعة من يروج الأخبار المزيفة والكاذبة من أجل إثارة الذعر في صفوف المواطنين".

من جهة أخرى، كشف رئيس الحكومة أن المصالح الأمنية قامت بإحصاء كل الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالحالتين المعلن عن إصابتهما بـ"فيروس كورونا"، مشددا على أن الحالة في المغرب عادية وفقا للمعايير الدولية.

وتابع "نحن مستعدون لأي تطور اذا وقع، وقد وضعنا سيناريوهات وفقا للمعايير الدولية، ونحن في اتصال مستمر مع منظمة الصحة العالمية".

  ودعا رئيس الحكومة المواطنين إلى اتباع الأساليب الوقائية لحماية أنفسهم من "فيروس كورونا"، مشيرا، في هذا الصدد، إلى عدم جدوى استعمال الكمامات.

وتنصح وزارة الصحة المواطنين بغسل الأيدي بالماء والصابون وتجنب مخالطة الأشخاص المصابين بالأنفلونزا لوقاية أنفسهم من "كورونا".