العلمي: الملك رفض بيع الكمامات بدرهمين ونصف للمغاربة ووزعنا 81 مليون

الشرقي الحرش

 قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي "إن الملك محمد السادس رفض بيع الكمامات الواقية للمغاربة بدرهمين ونصف للوحدة".

 وأضاف العلمي في اجتماع له اليوم الخميس مع أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب خلال تقديمه لمشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة تتعلق بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة وكيفيات انعقاد جمعياتها العامة خلال مدة سريان حالة الطوارئ الصحية "حينما أصدرنا مرسوما يقضي ببيع الكمامات الواقية بدرهمين ونصف، تدخل صاحب الجلالة، وقال   إن هذا مستحيل"، مضيفا إنه على اثر ذلك تم دعم صناعة الكمامات من صندوق فيروس كورونا المستجدوتقرر بيعها ب80 سنتيم للوحدة.

العلمي، أكد أن الكمامات أصبحت الآن في متناول المغاربة، رغم الصعوبات التي واجهتها في البداية.

 وتابع "أنتجنا لحد الآن 81.9 مليون كمامة، ومن المرتقب أن ننتج 8 مليون كمامة يوميا"، مشيرا إلى أن هناك 17 شركة فقط تقوم بإنتاج هذه الكمامات.

 وأضاف "ليست هناك شركة لها القدرة على الإنتاج ورفضنا طلبها، بل نحن نبحث عن هذه الشركات ولا نجدها".

وأرجع مولاي حفيظ العلمي التعثر الذي طبع تسويق الكمامات إلى الاقبال الكثيف عليها من طرف المواطنين في المحلات التجارية الكبرى، وكذا دخول بعض المحتكرين على الخط، الذين تم ضبط بعضهم، بحسبه.

 من جهة أخرى، أشار المسؤول الحكومي أن المغرب مقبل في الأيام القادمة على إنتاج مليوني كمامة يوميا قابلة للغسل وإعادة الاستعمال، مضيفا أنه يسعى لتصدير جزء منها.

 من جهة أخرى، شدد العلمي على عدم التساهل مع كل من يتاجر في الكمامات، كما وجه تحذيرا لأصحاب المقاولات التي قد لا تحترم شروط السلامة والوقاية من فيروس كورونا، مؤكدا أن كل من لم يلتزم بالإجراءات اللازمة يتم ايقاف فورا عن العمل