العلمي: نبحث عن مصنعين جدد لإنتاج مليون سيارة بالمغرب وتصدير 100 مليار درهم

تيل كيل عربي

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي، مولاي احفيظ العلمي، إنه يجب البحث عن مصنعين جدد للسيارات من أجل بلوغ هدف إنتاج مليو سيارة.

وذهب الوزير، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء، خلال اللقاءات السادسة حول قطاع السيارات بطنجة، إلى أن القدرة الإنتاجية، وصلت اليوم إلى 700 ألف سيارة.

وشدد على أن بلوغ مليون سيارة مصنعة بالمغرب، تستدعي البحث عن مصنعين جدد، إلا أنه أصاف أنه إذا ارتأى المصنعان الحاليان، الممثلان في " بوجو" و" رونو"، إضافة 300 ألف سيارة إلى قدراتهما الإنتاجية.

وتوقع العلمي أن يتجاوز قطاع السيارات الأهداف المحددة له في مخطط التسريع الصناعي، بالنظر للأرقام التي حققها على مستوى الصادرات والإنتاج.

وحفز أداء قطاع السيارات العلمي، على رفع أهداف القطاع على مستوى الصادرات، حيث يتوقع أن تتجاوز 100 مليار درهم، عند التوسع في الإنتاج وبلوغ هدف مليون سيارة.

وقال العلمي، إن عائدات صادرات قطاع السيارات تتجاوز الإحصائيات التي يكشف عنها مكتب الصرف، حيث يقدرها ب 70 مليار درهم، بينما حددها المكتب في العام الماضي في حدود 65.04 مليار درهم.

ويفيد المكتب بأن صادرات السيارات، وصلت في العام الماضي إلى 34.38 مليار درهم، بينما بلغت صادرات الكابلات التي يوفرها المجهزون، 23.02 مليار درهم، وصادرات متدخلين آخرين 7.18 ملايير درهم.

وأكد العلمي أنه بصدد الانكباب على تصويب بيانات الصادرات مع المكتب، معتبرا أن صادرات تعود لقطاع السيارات، تحتسب ضمن فئات أخرى في بيانات المكتب.

ووصل إنتاج السيارات بالمغرب، حسب الوزير، إلى 402 مليار وحدة، مشيرا إلى أن القدرة الإنتاجية، ستقفز إلى 500 ألف سيارت عبر " رونو" و200 ألف سيارة عبر " بيجو".

وشدد على أن القدرة الإنتاجية التي يتوفر عليها القطاع، بفضل " رونو" و" بوجو"، وصلت إلى 700 ألف سيارة، متوقعا الانتقال إلى مليون سيارة،.

وأشار إلى أنه على مستوى معدل الإدماج، اقترب القطاع من بلوغ الهدف المحدد في 65 في المائة، حيث جرى الوصول إلى 55.5 في المائة.