المغرب ضمن عشرة بلدان تثير قلق السياح البريطانيين

تيل كيل عربي

حل المغرب ضمن عشر بلدان يتساءل السياح البريطانيون عن درجة الأمن قبل التوجه إليها، وحلت وجهة المغرب وسط الترتيب في لائحة تضم عشرة بلدان.

وكشفت صحيفة "تلغراف" في عددها الصادر يوم الثلاثاء عن لائحة تضم عشرة بلدان وصفتها بأنها الوجهات السياحية المقلقة للبريطانيين، إذ غالبا ما يلجؤون إلى البحث عن مدى السلامة والأمن بهاته البلدان قبل السفر إليها.

وحل المغرب في الرتبة الخامسة في لائحة الوجهات العشر المقلقة للسياح البريطانيين، بعد تركيا ومصر وتونس و سريلانكا التي احتلت المراتب الأولى الأربعة، بينما جاءت في المراتب من السادسة إلى العاشرة كل من المكسيك وإسرائيل والهند والأردن وقبرص.

ويجذب المغرب، حسب "تلغراف" حوالي 700 ألف سائح بريطاني سنويا، وذلك نتيجة ارتفاع في أسهم شعبيته كوجهة سياحية  في السنوات الأخيرة، حيث يجذبهم الطقس والثقافة الغنية، كما أنه لا يبعد عن بريطانيا سوى بثلاث ساعات بالطائرة.

وحسب "تلغراف ترافل" فإن ورود اسم المغرب ضمن الوجهات السياحية المقلقة، يعود إلى مقتل السائحتين الاسنكندنافيتين في دجنبر الماضي في قرية أمليل قرب مراكش.

وقالت بولا هاردي، خبيرة Telegraph Travel، "المغرب يعتمد على الصناعة السياحية، والسياح يتمتعون بحماية جيدة بشكل عام"، وأضافت "هناك عمليات تفتيش من قبل الشرطة بجميع الطرق داخل وخارج المدن الكبرى، وهناك شرطة سياحية في جميع المدن السياحية الرئيسية، والتي تأخذ الشكاوى على محمل الجد".

وحلت تركيا في صدارة الوجهات التي تشكل قلقا لدى السائح البريطاني من حيث الأمن، ورغم أن الأرقام تشير إلى تحسن أعداد السياح البريطانيين في تركيا، خاصة في الجزء الغربي منها، ورغم أن الخارجية البريطانية تحذر مواطنيها من التوجه إلى المناطق الحدودية التركية مع سوريا والعراق، إلا أن "تلغراف ترافل" تقول إن سمعة البلد فيما يتعلق بالهجمات الإرهابية ما تزال تولد المخاوف لدى السياح البريطانيين.