المغرب يعزز ترسانته الحربية بطائرات مسيرة عسكرية متطورة

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - صحفي متدرب

نقلت صحيفة إسبانية في مقال لها عن أن المغرب أصبح يمتلك قدرات لم يكن يملكها سابقا في مجال الطائرات العسكرية المسيّرة عن بعد.

وذكرت صحيفة " okdiario" الإسبانية في تقرير نشرته أمس الأحد، أن "الترسانة العسكرية المغربية في السنوات الأخيرة عرفت تقدما كبيرا بعد حصوله على سرب من طائرات بدون طيار صينية الصنع من نوع (Wing Loong 2)".

وأضافت الصحيفة في تقريها أنه "في الوقت الذي لازالت إسبانيا تزود الرباط بسيارات رباعية الدفع لاستخدامها في مكافحة محاولات الهجرة، فإن المغرب تمكن من امتلاك أنواع متعددة من (الدورنات) العسكرية التي يستخدم عدد منها في العديد من المهام، من بينها مواجهة عناصر (البوليساريو) في الصحراء".

وأبرز التقرير ذاته أن "الأنواع التي أصبح المغرب يمتلكها من الطائرات المسيّرة عن بعد، مثل النوع الأخير من المسيرات التي حصل عليها من الصين، إضافة إلى مسيرات أخرى مثل (بريدايتور) الأمريكية، تستخدم في مهام المراقبة والاستطلاع والعمليات العسكرية وغيرها".

وقالت الصحيفة إن "المغرب لم يدعم ترسانته العسكرية ب (الدرونات) فقط، بل شملت عملية التحديث العسكري في السنوات الأخيرة مختلف الجوانب في الجيشرالمغربي، مثل اقتناء فرقاطات عسكرية بحرية، وتقوية أسطول مقاتلات F16، ومدرعات أبرامز، مخصصا لذلك مليارات الدولارات".

ليصبح بذلك المغرب صاحب أكبر سرب من "الدرونات" في القارة الإفريقية، والبلد الذي يتوفر على الترسانة الأكثر تنوعا.

وتجدر الإشارة إلى أن أول مرة عُرف فيها استخدام القوات المغربية للدرون العسكرية، في بداية العام الماضي، بعد إعلان "البوليساريو" عن مقتل أحد قادتها يُدعى "الداه البندير" في قصف من درون تابعة للقوات المغربية.