أمكراز: عدد المتوقفين مؤقتا عن العمل تجاوز 900 ألف

الشرقي الحرش

 كشف وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز أن عدد الأجراء المصرح بتوقفهم مؤقتا عن العمل تجاوز 900 ألف أجير  أجير مصرح بتوقفهم مؤقتا عن العمل ينتمون إلى ما يزيد عن 134 ألف مقاولة بحسب تصريحات شهر أبريل.

وقال أمكراز، اليوم الاثنين في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن هذه الأرقام تعطي صورة تقريبية عن حجم الضرر الي أصاب المقاولة الوطنية والشغيلة جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

 ولفت أمكراز إلى أن مفتشي الشغل قاموا خلال الفترة الممتدة من 13 مارس إلى 15 أبريل  2020، ما مجموعه 6.761 مؤسسة.

وقصد مراقبة أماكن العمل والوقوف بحزم، على مدى احترام الاجراءات الاحترازية وشروط الصحة والسلامة مع رفع تقارير يومية عن ذلك، أوضح الوزير أنه تم إحداث لجنة يقظة على المستوى المركزي وذلك بجعلها في حالة انعقاد مستمر مع تعبئة شاملة لمختلف مصالح الوزارة، وتشكيل لجان يقظة جهوية وإقليمية بالتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح الخارجية للقطاعات المعنية.

ولتفادي ظهور بؤر جديدة، أوضح أمكراز أن كلا من وزارة الشغل والادماج المهني ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والأخضـر، وضعتا مسطرة مشتركة لتتبع والتحقق من مدى احترام هذه المقاولات للتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية لمواجهة فيروس كورونا.

وأشار الوزير، أنه تبعا لذلك تم تنظيم زيارات بين مصالح الوزارتين على مستوى المصالح اللاممركزة وفق جدولة زمنية متفق عليها بين الطرفين، كما تم إرفاق هذه المسطرة بملحق يتضمن التدابير الاحترازية الواجب التحقق من احترامها من لدن المقاولات.

كما تم خلال الأسبوعين الأخيرين أي منذ 15 أبريل تم إحداث لجان إقليمية بتنسيق من مصالح وزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم وتضم ممثلين عن وزارة الصحة ووزارة الشغل والإدماج المهني ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والاخضر وممثلي المصالح الأمنية لمراقبة مدى احترام المقاولات التي لازالت تواصل عملها أو تلك التي استأنفت نشاطها للإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة للتصدي لهذا الوباء.

وقد بلغ عدد المؤسسات التي نظمت لها زيارات ميدانية من طرف اللجان المشتركة وكذا من طرف أعوان تفتيش الشغل، برسم الفترة الممتدة من 15 إلى 23 أبريل 2020، ما مجموعه 2.259 مقاولة.

كما أسفرت هذه العملية عن إصدار قرارات بإغلاق 10 مقاولات تشغل 9764 مستخدما، بسبب عدم احترامها التدابير الاحترازية وظروف العمل الآمنة لمستخدميها.