بعد زيارة ماكرون.. هل سترفع الجزائر صادرات الغاز نحو فرنسا؟

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أوليفييه فيران، اليوم الأحد، غداة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، أن "إعلانات ستصدر قريبا" عن زيادة محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.

وأفادت إذاعة "أوروبا 1" أن مفاوضات جارية حاليا بين مسؤولين جزائريين ومجموعة الطاقة الفرنسية "إنجي"، التي كانت رئيستها كاترين ماكغريغور من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، لرفع الزيادة إلى 50 في المائة من الكميات الحالية.

وقال فيران على قناة "بي اف ام تي في": "لا أستطيع تأكيد ذلك"، بذريعة أنه "لا يعلق على معلومات متعلقة بالخارجية الفرنسية والخارجية الجزائرية". لكنه أضاف أن "إعلانات ستصدر قريبا"، مؤكدا حصول "تقارب في إطار زيارة" ماكرون، التي بدأت مساء الخميس الماضي واستمرت حتى بعد ظهر أمس السبت.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي نفى، أول أمس الجمعة، أن تكون فرنسا قد جاءت "لتتسول" الغاز من الجزائر، ردا على ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.

وشدد خلال زيارته على أن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة؛ أي حوالي 20 بالمائة، وفي المجموع تمثل الجزائر 8 إلى 9 بالمائة".

وأضاف ماكرون: "لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات"، مشيرا إلى أن فرنسا "ضمنت احتياجاتها" لفصل الشتاء والمخزونات في حدود 90 بالمائة.