بوريطة في قمة عربية "بلا رؤساء"

تيل كيل عربي

يشارك، اليوم الأحد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ممثلا للملك محمد السادس، في أشغال الدورة الرابعة لـ"القمة العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية"، التي تنعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت.

ويبحث هذا الاجتماع العربي الذي ينظم تحت شعار  "تنمية الإنسان والاستثمار في البشر"، مواضيع تتعلق بالتكامل وتنسيق السياسات التنموية بين دول العالم العربي في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، من قبيل الأمن الغذائي والطاقة والقضاء على الفقر وحماية النساء والأطفال وتشغيل الشباب، والربط الكهربائي وتفعيل الاتحاد الجمركي وإقامة سوق عربية حرة.

وقد افتتح الرئيس اللبناني ميشال عون القمة العربية الاقتصادية في دورتها الرابعة التي تستضيفها بيروت وسط غياب غالبية الرؤساء والقادة العرب.

ومن المفترض أن تبحث "القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية" مشاريع قرارات أعدها وزراء الخارجية حول 29 بندا مطروحا على جدول الأعمال وفي طليعتها دعم الاستثمارات في الدول المضيفة للاجئين السوريين والإسراع في إنشاء الاتحاد الجمركي العربي.

وحضر القمة فقط إلى جانب عون كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (الذي غادر القمة بعد الجلسة الافتتاحية) والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. واعتذر عدد من الرؤساء في الأيام الأخيرة عن الحضور من دون تقديم أسباب واضحة، آخرهم الرئيسان التونسي والصومالي.

وانتقدت صحف لبنانية خلال الأيام الماضية الحضور القيادي الهزيل في القمة، ووصفتها صحيفة "النهار" بـ"قمة بلا رؤساء".