تحرش ناظر فرنسي في ثانوية "فيكتور هوجو" بتلميذات مغربيات يصل القضاء

تلميذات الثانوية يتظاهرن ضد المشرف على ثانوية فيكتو هوجو الفرنسية
تيل كيل

حسب معلومات توصل بها موقع "تيل كيل"، تم، رسميا وضع شكاية لدى السلطات المغربية، ضد هيرفي ماغوت، ناظر ثانوية "فيكتور هوجو" بمراكش التابعة لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج (AEFE)، المتهم بـ"التحرش الجنسي ضد طلاب وطالبات الثانوية".

وتعود القضية لمنتصف شهر ماي الماضي، حين تلقى أولياء أمور تلاميذ وتلميذات "فيكتور هوجو" رسالة عبر البريد إلكتروني، منسوبة إلى تلميذة تتهم الناظر "بالتحرش الجنسي".  وبدأ والدا التلميذة التي بعثت الرسالة الإلكترونية، الإجراءات القانونية ضد هيرفي ماجوت.

وجاء في الرسالة: "لقد عانى مجموعة من الأشخاص، معظمهم من الشابات: تلميذات ومدرسات" ، وشجبت التلميذة في رسالتها، "التلميحات الجنسية الصادرة عن المتهم، وعبثه بأجساد ضحاياه بيديه".

وتضيف: "في كل مرة، القصة هي نفسها: الناظر على المدرسة يستدعي الطالبة لدوافع غامضة، ويغلق الباب، ويعلق على جسدها أو ملابسها ويقوم بلمسها"، حسب تصريح إدريس (أ) رئيس مجلس الحياة في الثانوية (CVL).

بعد البريد الإلكتروني للتلميذة المشتكية من تعرضها لـ"التحرش الجنسي"، خرجت تلميذات أخريات عن صمتهن لإدانة حالات مماثلة.

وشهدت ساحة ثانوية "فيكتور هوجو" تظاهر التلاميذ والتلميذات يوم 15 ماي الماضي، قبل أن يتم توقيف الناظر مؤقتاً، من قبل إدارة  وكالة التعليم الفرنسي بالخارج  AEFE.

بالإضافة إلى الشكاية المقدمة، لايزال التحقيق الإداري جارياً "لتحديد المتابعة الواجب اتخادها" في حق هيرفي ماجوت، والذي يشغل منصبه منذ أربع سنوات، كما أنه موضوع استدعاء من طرف الوكالة التي يوجد مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، حيث يجب أن يستمع إليه.

في السياق ذاته، تتابع المصالح الدبلوماسية الفرنسية في المغرب الموضوع عن كثب، حسب ما توصل به "تيل كيل" من السفارة يوم 17 ماي الماضي، والتي أفادت أن المستشار الثقافي للسفارة الفرنسية بالرباط حل بمراكش، لعقد اجتماع مغلق مع اثنين من ممثلي الطلاب وممثلي جمعيات الآباء والمدرسين.