تقرير أسود يعري واقع مراكز احتجاز "الحراگة" المغاربة في إسبانيا

موسى متروف

اثنان من كل ثلاثة أجانب يدخلون مراكز احتجاز المهاجرين السريين بإسبانيا هم من المغرب والجزائر، ما يسمح بإعادتهم إلى بلديهم بطريقة فعالة، بينما يتم إخضاع حاملي جنسيات من إفريقيا جنوب الصحراء أو آسيا إلى وسائل أخرى بسبب استحالة إعادتهم إلى بلدانهم بطريقة مرنة.

 ووفقا للتقرير الأخير الصادر عن مؤسسة المهاجرين اليسوعيين حول وضع مراكز احتجاز المهاجرين، الذي أوردته وكالة الأنباء الإسبانية، فإنه تم تخفيض عدد الأشخاص المعتقلين في مراكز احتجاز المهاجرين بنسبة 11 في المائة عام 2018 - كانوا في المجموع 7855 شخصا - ولكن في نفس الوقت بلغت نسبة الطرد والعودة إلى البلدان الأصلية من هذه المراكز إلى 15 في المائة.

"إن مراكز احتجاز المهاجرين هي أماكن لمعاناة عديمة الفائدة للمهاجرين، فضاءات تنتهك فيها حقوقهم، وأماكن لا تليق بالحياة، تنتهك قوانين المراكز نفسها ولا تأخذ في الاعتبار حالات ضعف" السجناء، حسب ما أكدته منسقة هذه المنظمة غير الحكومية لليسوعيين، ماريا ديل كارمن دي لا فوينتي.

لهذا السبب، تعتبر مؤسسة المهاجرين اليسوعيين إغلاق تلك المراكز ضرورة ملحة،  وتطالب باعتماد سياسة هجرة تتجنب "تلك المعاناة" التي تسببها للمهاجرين،  والتمييز حسب الأصل الذي وقع في العام الماضي.

في هذه المراكز،  98 في المائة من إجمالي الأشخاص المعتقلين (7855 شخصا) رجال. وتلقى ما يقرب من ثمانية رجال من كل عشرة منهم ملف إرجاع إلى بلدانهم للدخول غير القانوني إلى إسبانيا.

في المقابل، يختلف وضع 179 امرأة تم احتجازهن في 2018، حيث تم فتح ملف إرجاع بنسبة 40 بالمائة.

ويفصل التقرير أيضا، استنادا أيضا إلى بيانات  وزارة الداخلية، أن 89 قاصرا تم احتجازهم في مراكز احتجاز المهاجرين السريين، لأنه لم يتم الكشف عن كونهم قاصرين، مقارنة بـ48 عام 2017.

بالإضافة إلى ذلك، تم تلقي 1776 طلبا للحماية الدولية من هذه المراكز، وتم قبول معالجة 30,6 في المائة منها. كما تم خفض مدة الإقامة في مراكز الاحتجاز الثمانية من 60 يوما إلى 26 يوما.

وحسب المصدر ذاته، فقد زارت فرق المنظمة في عام 2018، 807 مهاجرا سريا في خمسة مراكز (ألوتشي-مدريد، زونا فرانكا-برشلونة، زابوريس-فالنسيا، جزيرة لاس بالماس-تاريفا ولا بينيرا-الجزيرة الخضراء) واكتشفت انتهاكات محتملة للحقوق، مثل عدم اكتشاف عدم بلوغ سن الرشد أو أوجه النقص في المساعدة القانونية.

"يجب إغلاق مراكز احتجاز المهاجرين، فهي غير قانونية (يجب ألا يكون لها طابع سجني)، ومن غير القانوني إبقاؤها مفتوحة لأنها تحرم المهاجرين من حريتهم بسبب مخالفات إدارية، وغير أخلاقية لأنهم لا يعاملون كبشر "، يقول مستنكرا خوسيه لويس سيغوفيا، القس بمركز ألوشي.

بالنسبة إلى خوسيب بواديس، محرر التقرير، يتم الاحتفاظ بالمهاجرين في مراكز الاحتجاز "استرضاء للرأي العام" وبسبب الخطابات اليمينية المتطرفة التي تتحدث عن "خطر وجود غزو" من ​​المهاجرين.