جرادة..إغلاق 1500 بئر عشوائي في 2019..ورخص استغلال استثنائية للشباب

أحمد مدياني

هل تنتهي مآسي آبار جرادة التي تحصد أرواح الباحثين عن لقمة العيش باستخراج الفحم الحجري عشوائياً؟ هذا ما وعدت به وزارة الطاقة والمعادن، والتي كشفت عدد الآبار التي أغلقت خلال العام 2018، والعدد المرتقب إغلاقه خلال العام 2019.

فقد وعدت وزارة الطاقة المعادن، اليوم الأربعاء بالرباط، خلال اللقاء التواصلي السنوي الذي تنظمه مع الصحافة، بإغلاق 1500 بئر عشوائي، يتم استغلالها بشكل سري لاستخراج الفحم الحجري بمنطقة جرادة، خلال العام الجاري.

وكشفت الوزارة في شريط فيديو تم بثه، خلال اللقاء، أن العام 2018 شهد إغلاق 2000 بئر، ومن المرتقب أن تستمر عمليات الإغلاق خاصة في منطقة "سيدي بوبكر" التي وصفت بالخطرة.

ونقل فيديو وزارة الطاقة والمعادن الوضع في إقليم جرادة، خاصة ما يتعلق بمنح رخص تنقيب استثنائية خاصة لاستخراج الفحم الحجري، وذكر أن منح هذه التراخيص تم في شهر مارس من العام الماضي، واستفاد منها مستثمرون شباب من مدينة جرادة. وقد قام هؤلاء بإنشاء تعاونيات ومقاولات صغرى مكنتهم من استغلال الفحم بشكل قانوني يحترم دفاتر تحملات استغلال المناجم، ويحتمل معايير الصحة والسلامة.

كما شملت تراخيص التنقيب في إقليم جرادة، حسب وزارة الطاقة والمعادن، استغلال معدن الرصاص.

وقالت الوزارة إن عدد الرخص التي منحت للتعاونيات والمقاولات الشابة بلغ عددها 20 رخصة لاستغلال الفحم و6 رخص لاستغلال الرصاص.

وأشارت إلى أن منح الرخص رافقه توقيع اتفاقيات مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وهذا الأخير سوف يقوم بشراء ما تستخرجه التعاونيات والمقاولات التي أنشأها الشباب، وذلك دون المرور عبر الوسطاء.