جنون أبقار البرازيل.. الحكومة: مسطرة الاستيراد مضبوطة ولا لترويج الإشاعات

محمد فرنان

أوضح فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن "مسطرة الاستيراد مضبوطة ومحددة، ولا يجب أن نضيف إلى جانب الصعوبات التي تعرفها السوق العالمية من ارتباك وارتفاع للأسعار، أشياء قد ترُبك المستهلك، وتدخل في نفسه مجموعة من الشكوك لا أساس لها من الصحة".

وأضاف لقجع في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم الأربعاء، "لا يمكن أن تدخل أي سلعة للمغرب بدون الخضوع للشروط الجمركية للاستيراد، مثل المنشأ، وسلامة المنتوج، وظروف التنقل، إضافة إلى الشروط الصحية".

وتابع: "هذه الأمور التي تجعل مسطرة استيراد المواد الغذائية تأخُذ حيزا زمنيا طويلا، كل ذلك من أجل التيقن من سلامة السلعة، لكي لا تتضر صحة المواطنين، باعتبارها هي الأسمى".

وأبرز مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في نفس الندوة، أنه "تم إستيراد 10348 رأس من العجول خلال الفترة من 20 أكتوبر 2022 إلى 06 مارس 2023، ومنذ تعليق الضريبة على القيمة المضافة على استيراد العجول، آي 03 فبراير 2023، تم استيراد فقط 3890 رأس، ونطمح إلى رقم أكبر".

ونبّه إلى أن "الإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن، هدفها تخفيض أسعار اللحوم الحمراء، لأن الإنتاج تضّرر نتيجة مجموعة من العوامل، وهنا أتساءل إذا كان تسريب، لماذا لم يظهر على هذه الأرقام؟ أتمنى ارتفاع إيقاع الاستيراد بشكل أكبر".

وحول جودة العجول المستوردة، أورد أن "مسار استيراد العجول مضبوط، من الناحية الإدارية والصحية، والمغرب يقف على هذه التفاصيل بكثير من الجدية والحزم".

وحذر الناطق الرسمي باسم الحكومة، من "ترويج الإشعاعات مما يؤدي إلى ارتباك في المجتمع".

وشدّد على أن "المكتب الوطني للسلامة الصحية حينما يصدر شواهده لأي كان أو الشواهد القادمة من الدول التي يتم الاستيراد منها، تتم مراقبة هذه الوثائق بجدية".

وأعلنت وزارة الزراعة البرازيلية، في الأيام الماضية، عن "إيقاف إيران والأردن وتايلاند مؤقتا استيراد لحوم الأبقار، بينما تُحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا.

وأوردت أن حالة إصابة مؤكدة بمرض جنون البقر اكتُشفت في البلاد الشهر الماضي "غير نمطية"، مضيفة أنها ستعمل على رفع تعليق استيراد لحوم الأبقار الذي سارعت عدة دول في آسيا.