منع أسئلة الصحفيين باجتماع الأغلبية.. ابن كيران: خافوا من أبقار البرازيل ولو كنت مكان أخنوش لأكلت لحمها أمام المغاربة

بشرى الردادي

هاجم عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد، في اللقاء التواصلي مع المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، منع حكومة أخنوش الصحفيين من طرح أسئلتهم، في الندوة الصحفية، التي أعقبت الاجتماع الموسع لهيئة الأغلبية، بمقر التجمع الوطني للأحرار، ليلة الخميس الماضي، معتبرا أنها "حكومة لن تستمر؛ لأنها لا تتكلم".

أبقار البرازيل

وتساءل ابن كيران: "تعطلوا ثلاثة ولا أربعة السوايع، بعدها خرجوا دارو تصريح ومشاو فحالهم، ما سمحوش للصحفيين حتى يسولوا. شنو واقع فهاد المغرب؟ ألهذه الدرجة أنتم خائفون من أسئلة الصحافة حول أبقار البرازيل؟ لو كنت رئيسا للحكومة، لقلت للمغاربة: ياك قلتوا اللحم غالي؟ هانا جبتلكم اللحم رخيص وحلال. إذا أردتم شراءه، فاشتروه، وإذا لم تريدوا، فأنتم أحرار. وإذا أردتم إقامة محلات خاصة ببيعه، فلكم ذلك. لو كنت رئيس حكومة، كنت ناكلو قدامهم".

وتابع: "لماذا استوردت أبقار البرازيل، إذا كنت لا تستطيع الدفاع عنها؟ دابا آش غتقولوا عليهم؟ كنتو كتقولوا ماطيشة غادي ترخاص. دابا غادي تقولوا للمغاربة لحم البرازيل غادي يحمار، لأنه لون اللحم الأزرق؟"، مؤكدا أنه "مع إجراء استيراد أبقار البرازيل، وسيذهب لشراء لحمها، لكنه لا يعلم بعد أين يباع".

صدام أخنوش والجواهري

من جهة أخرى، أبدى الأمين العام لحزب "البيجيدي" استغرابه من الطريقة، التي تسير بها الحكومة الحالية الشأن العام، معتبرا أن "ما نراه لا يمكن أن يكون صحيحا".

وقال ابن كيران: "لقد وصلنا لدرجة بتنا نشعر فيها باللخبطة، وهذا هو أصعب شيء"، موضحا: "هذه اللخبطة لا تأتي من كون أن المسؤولين لا يحسنون اتخاذ القرار، بل تأتي من كونهم وصلوا إلى مواقع لا يستحقون الوصول إليها، بالمكر والخداع. لا أريد أن أقول بالتزوير، لكن الدخيسة تلزمني بالإشارة إلى هذه الكلمة".

وتابع: "حينما ترى رئيس الحكومة متصادما مع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، المعروف بجديته وكفاءته ونزاهته، فهذا ليس سليما من العيوب. الله يرحم عليها الملك الراحل الحسن الثاني، ملي قال على المعطي بوعبيد: حتى زين ما خطاتو لولة"، مضيفا: "أيضا تصريحات المندوب السامي للتخطيط، التي لا تخلو من صواب، تجعل الأمور صعبة للغاية".

أسعار البصل والطماطم

ولم يفوت ابن كيران الفرصة دون الحديث عن التهاب أسعار الخضر، قائلا: "أنا ماشي من الناس لي كيبكيو على الأسعار. الشعب لن يموت، إذا لم يأكل البصل والطماطم. لكن، أليس هناك في الحكومة من يستطيع الخروج لشرح ما يقع للمغاربة؟".

وتابع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "حنا عزيزة علينا كاملين البصلة وماطيشة، هادو هوما ملوك الخضر في بيوتنا. كنت كنشري الخضرة كلها بالكيلو إلا هاد الجوج، كنت كنشري منهم كوربة، دابا ما بقيتش".

كما وصف الحكومة بـ"المفتقدة للشجاعة"، موجها كلامه لرئيسها: "أنت أ السي أخنوش إلا ما كانتش البصلة وماطيشة، ماشي ضروري تجي تقول للناس راهم غادين يرخاصو، قولهم راه ما كاينينش. الناس غيتقبلوا منك هاد الكلام أو من الناطق الرسمي ديالك، إذا كنتوا معقولين وموثوقين".