حضور قوي للفنانين المغاربة بجوائز "أفريما" 2022

تيل كيل عربي

تأهل مجموعة من الفنانين المغاربة الى القائمة الرسمية للمرشحين لجوائز"أفريما" 2022، التي نشرتها، أمس الأربعاء، اللجنة التنفيذية الدولية لجوائز الموسيقى الإفريقية بتعاون مع لجنة الاتحاد الإفريقي.

ففي صنف "أفضل فنان في شمال إفريقيا"، تتضمن القائمة دراغانوف عن عمله "Chichi"، وغراندي توتو بـ"Salade Coco"، وسنور بـ"Kasseta".

وتتنافس فوزية بأغنية "RIP Love"، وجايلان بأغنية "Oui Oui"، ومنال بأغنية "ما خلاو ما قالوا"، ومروى لود بـ"غير انتيا"، وريم بـ"ستيلو وورقة"، على جائزة "أفضل فنانة في شمال إفريقيا".

كما تم ترشيح فوزية بأغنية "RIP Love"، وMoha K ومروى لود بأغنية "غير انتيا"، لجائزة "أفضل أغاني بالنسبة للشتات".

ويتواجد Kouz1 مع "Magic" ضمن قائمة المرشحين لجائزة "أفضل فنان أو ثنائي أو مجموعة في صنف موسيقى البوب الإفريقية".

وستتنافس شاما وELjoee بأغنية "البراقية"، ومنال بأغنية "عاري"، على لقب "أفضل فنانة في إفريقيا في صنف الموسيقى الملهمة".

وقال بيان صادر عن المنظمين إن لجنة تحكيم "أفريما" اختارت 382 ترشيحا عبر 39 فئة من إجمالي 9067 مشاركة، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق.

وأضاف أن غرب إفريقيا يأتي على رأس الترشيحات بـ134 ترشيحا؛ أي 35 في المائة، متبوعا بشرقها بـ69 ترشيحا، ثم إفريقيا الجنوبية بـ68 ترشيحا، ووسط القارة بـ52، فشمالها بـ49.

وفضلا عن ذلك، فإن منطقة الموسيقى العالمية التي تمثل موسيقى غير الأفارقة في الشتات، والتي تساهم بشكل أكبر في نمو المنطقة الإفريقية، تكمل القائمة بـ10 ترشيحات؛ أي 2.6 في المائة.

وينطلق التصويت العام على مستوى العالم، في 25 شتنبر الجاري، بينما سيتم الإعلان عن الجوائز الرئيسية في الفترة من 8 إلى 11 دجنبر المقبل.

و"أفريما" هي شركة تشتغل على الشباب. وتعد منصة موسيقية تعترف بأعمال ومواهب الفنانين الأفارقة عبر الأجيال وتكافئهم.

كما تحفز "أفريما"، بشكل أساسي، التواصل بين الأفارقة وباقي دول العالم، لاسيما حول إمكانات الفنون الإبداعية، بالإضافة إلى المساهمة بشكل كبير في التماسك الاجتماعي، وكذلك في التنمية المستدامة في القارة السمراء.