حقوقيو العدل والإحسان يهاجمون تركيا بعد "احتجاز" أحد أعضائها

محمد فرنان

دعا الفضاء المغربي لحقوق الإنسان، الذي أسسته جماعة العدل والإحسان، تركيا إلى الإفراج الفوري عن محمد اتيتيش وعائلته المحتجزين بمطار أنطاليا التركي.

وأورد بيان اطلع "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، أن "السلطات التركية أقدمت يوم 14 غشت 2023 بمطار أنطاليا على توقيف الدكتور محمد أتيتيش، الطبيب الأخصائي في طب العيون، وعائلته (الزوجة والولد الرضيع والوالدة) بدون سبب وبدون توجيه أي تهمة لهم ليتم احتجازهم جميعا في ظروف غير إنسانية وبدون مراعاة الوضعية الصحية للوالدة".

وأشارت إلى أن "الدكتور محمد أتيتيش سبق له زيارة تركيا أكثر من مرة ولم يسبق له أن كان عرضة للمتابعة أو التوقيف سواء في المغرب أو في أي دولة أخرى مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دوافع وخلفيات هذا الإجراء الذي يخرق حقه في التنقل وحقه في معرفة سبب احتجازه ويسائل الدولة التركية حول مدى وفائها بالتزاماتها الدولية".

وأوضحت أنه "في تواصل مع الدكتور محمد أتيتيش صرح للفضاء المغربي لحقوق الإنسان بأنه عضو في جماعة العدل والإحسان المغربية القانونية والسلمية ويستغرب إقدام السلطات التركية على هذا الاحتجاز ومدى توافق هذه السلوكات غير القانونية وغير الحقوقية مع ما يروج حول احترام تركيا لحقوق الإنسان".

وطالب الفضاء المغربي لحقوق الإنسان بـ"الإفراج الفوري عن الدكتور أتيتيش وعائلته وجبر ضررهم واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب تكرار هذه الممارسات غير المفهومة دواعيها والتي يسجل الفضاء سوابق مماثلة لها".