رسمياً.. الحكومة تٌعدل مجدداً مواقيت الدخول المدرسي وهذا جدولها

أمزازي رفقة رئيس الحكومة - رشيد تنيوني
أحمد مدياني

كشف مصدر حكومي رفيع لـ"تيل كيل عربي"، في اتصال به مساء اليوم الاثنين، أن وزارة التعليم، قررت إدخال تعديلات جديدة على توقيت الدخول المدرسي، بعد قرار الحكومة تغيير التوقيت الرسمي للمغرب، بإضافة ساعة، واعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة.

وقال المصدر ذاته، إن "وزارة التعليم ستعلن في وقت متأخر من مساء اليوم أو غداً صباحاً عن تفاصيل توقيت الدخول المدرسي الجديد"، وأضاف، أنه "تم الاتفاق على بداية الحصة الصباحية في المجال الحضري بالنسبة للتعليم الابتدائي من الساعة التاسعة صباحاً وإلى غاية الساعة الواحدة، وفي الحصة المسائية من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساءً".

أما بالنسبة للوسط القوري، فأوضح المصدر الحكومي لـ"تيل كيل عربي"، أن "الوزارة سوف تعتمد التوقيت المستمر، إن كانت هناك قاعة لكل أستاذ، على أن تبدأ الدراسة من الساعة التاسعة صباحاً وتنتهي الساعة الثالثة بعد الزوال، مع منح التلاميذ والأساتذة نصف ساعة راحة، تبدأ الساعة الواحدة بعد الزوال". وتابع المصدر ذاته، "أن نظام التوقيت المستمر في الوسط القروي سوف يعالج مجموعة من المشاكل".

وزاد المصدر الحكومي موضحاً: "بالنسبة للقاعة التي يشغلها أستاذان، سوف تعتمد الوزارة العمل بحصص الأفواج، على أن يكون المبدأ دائماً ضمان ساعتين للراحة".

وبالسنبة لمشاكل المطاعم المدرسية في المجال القروي، الذي سوف يتم العمل به بالتوقيت المستمر في ساعات الدراسة، قال المصدر الحكومي، إن "وزارة التعليم سوف تمنح صلاحيات لمجالس التدبير لاتخاذ مجموعة من القرارات تبعاً للخصوصيات المجالية". وأضاف أن "توقيت يوم الجمعة سوف يخضع بدوره في الوسط الحضري للتكييف تبعاً للخصوصيات الجهوية وبالنسبة للعالم القروي تبعا للخصوصيات المجالية".

أما بالنسبة للتعليم الإعدادي والثانوي، كشف المصدر ذاته، أن التوقيت سوف يكون "من التاسعة صباحا إلى الثانية عشر بالسنبة للحصة الصباحية، ومن الثالثة بعد الزوال إلى الساعة السادسة بالنسبة للحصة المسائية".

هنا سأل "تيل كيل عربي" المصدر الحكومي عن تقليص ساعات الدراسة، وهل سوف تنتقل من ساعة لكل حصة إلى 45 دقيقة فقط، بعد اعتماد هذا التقسيم للتوقيت المدرسي، وكان جوابه: "وزارة التعليم تعمل على تكييف الزمن الدراسي والحصص دون المساس بمدته".