زياد الرحباني وعبدالمالك وكليرك وآخرون في موازين بالمسرح الوطني

تيل كيل عربي

تستقبل خشبة المسرح الوطني محمد الخامس خلال الدورة 18 من مهرجان موازين فناني كلمة بامتياز، إذ سيحضر هذا العام زياد الرحباني وعبدالمالك وجوليان كليرك.

وأعلنت مؤسسة "مغرب الثقافات" في بلاغ لها اليوم الثلاثاء أن ليلة افتتاح مهرجان موازين إيقاعات العالم ستكون بنكهة رقص  الفلامنكو الأصيل، المتجسد في فرقة باليه فلامنكو دي أندلوسيا.  منذ إنشاء هذه الفرقة، المؤسسة الرمزية لفن الأندلس، وهي  تعتبر سفيرة الفلامنكو في جميع أنحاء العالم، فمنذ أكثر من 20 عامًا والفرقة تجوب مسارح العالم، وتحتضن  أروع المواهب و ألمع أسماء راقصي الفلامنكو.

زياد ابن فيروز

بعد الموسيقى الإسبانية، سيَحتفلُ  الجمهور تحت ضيافة لبنان، السبت 22 يونيو،  بحضور الملحن والمخرج وعازف البيانو زياد الرحباني، الابن الأكبر للمطربة الأسطورة فيروز والملحن عاصي الرحباني.

بدأت مسيرته الفنية وهو ابن  17 عامًا فقط سنة 1973 عندما ألّف أغنية لأمه “سألوني الناس”.

  موسيقى عربية أخرى.. مشروع ليلى

الأحد ، 23 يونيو، ستؤثث  فرقة مشروع ليلى المنصة، فرقة الموسيقيين الشباب اللبنانيين، التي أصبحت هذه رمز  الإستعراض البديل في المشهد الفني العربي، تَبنَّتْ الفرقة أسلوبا  موسيقيا صارخا يُعَدُّ استثناءً بالشرق الأوسط منذ ظهورها في بيروت عام 2008. تمزج بين لمسات الإلكترو وموسيقى الروك وأنغام الموسيقى الشرقية التقليدية لتقدم لونا فريدا خاصا بها، لون موسيقي تدافع من خلاله عن قضايا الحرية الفردية والهوية الجنسية وحقوق المرأة.

عبد المالك شاعر الهيب هوب

الاثنين 24 يونيو، سيكون الموعد فرنسيَّ الموطن. مع عبد المالِك، الكاتب والمخرج الذي اضفى إلى عالم الهيب هوب جمالية جديدة تتجاوز الأنواع الموسيقية المتداولة. تعرض أغانيه عُمق الفن و تعبيرا صادقا مغنّى بموسيقى قوية المعنى.

من الستينات.. جوليان كليرك

الثلاثاء 25 يونيو، إسم آخر لامع في سماء الأغنية الفرنسية ،جوليان كليرك. ظل هذا الفنان في صدارة قائمة الأعلام منذ الستينيات من القرن الماضي ب 28 ألبوما والعديد من الجولات العالمية و جوائز و أوسمة قيمة.

عودة "سيستر سليدج"

يوم الأربعاء ، 26 يونيو ، سيهتز المسرح الوطني محمد الخامس بأصوات سيستر سليدج، و هي فرقة أمريكية تشكلت  سنة1971 على يد الأخوات ديبورا، وجوان، وكيم، وكاثي، وهن أيقونات ديسكو حقيقية. روجت الفرقة 15 مليون اسطوانة  وحازت على أكثر من 100 جائزة . ستعود الشقيقتان ديبورا وكيم مرة اخرى و على المنصة في إطار جولة عالمية.

ليلة الغيثار الأمريكي

أمسيَّت  الخميس 27 يونيو ستُخصَّص لاسم موسيقيي لامع. الأمريكي ستانلي كلارك ، يوم الجمعة 28 يونيو، عازف الغيتار الذي يعد  من أكثر موهوبي جيله، يتقن تقنية الديسكغرافيا ومعروف بصوت حالم مميز. عمل ستانلي كلارك سنة 2008 مع مجموعة عازفي الجيتار SMV  مع ماركوس ميلر وفيكتور ووتين.

التومي وموسيقى المغرب والجزائر

ستزدهر الاحتفالية بحضور المغرب والجزائر يوم الجمعة 28 يونيو. سمير التومي، الذي سيُتْحِفُ جمهور موازين بالتراث الموسيقي العربي-الأندلسي بدقة و إحساس موروث عن اساتذته. و سناء مرحاتي التي تمثل  الجيل الجديد من مغنيي الملحون وموسيقى الغرناطي.

محسن من مصر

يوم السبت 29 يونيو، سيسحر المغني محمد محسن الجمهور بصوته الفريد، الملحن المصري الذي فاز بجائزة الأهرام لأفضل مطرب شاب سنة 2012.