"سيحصلون على مكافأة".. بنعلي: 8 ملايين مغربي خفضوا استهلاكهم من الكهرباء

بشرى الردادي

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أمس الاثنين، إن حوالي 8 ملايين مغربي خفضوا استهلاكهم من الكهرباء، بين نونبر ودجنبر 2022.

وأوضحت بنعلي، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذه الخطوة مكنت المغرب من تخفيض استهلاكه من الكهرباء، بحوالي 800 جيغاواط في الساعة.

وتابعت المسؤولة الحكومية أن الوزارة المعنية ستقوم، في الأشهر المقبلة، قبل فصل الصيف، بتوزيع مكافأة لتشجيع هؤلاء المستهلكين على تحسين استهلاكهم للكهرباء، لتعزيز استمرارية التجاوب مع المبادرة، التي تم الإعلان عنها، في نونبر 2022.

من جهة أخرى، وفي معرض جوابها على سؤال شفوي حول "مراقبة وزن قنينات غاز البوطان"، أكدت بنعلي أن الوزارة تحرص على القيام بزيارات ميدانية مفاجئة إلى مراقبة مراكز التعبئة، بطريقة منتظمة.

وأضافت أن القنينات تخضع عند الصنع لفحوصات دقيقة؛ حيث تؤخذ منها عينات تجرى عليها تجارب تدميرية، للتأكد من قدرتها على تحمل الضغط، بالإضافة إلى اختبار هيدرولوكي إجباري مباشرة بعد الصنع على كل قنينة.

وتابعت الوزيرة أن الحملات التي قامت بها المديريات الجهوية والإقليمية لقطاع الانتقال الطاقي لمراكز تعبئة قنينات البوطان أظهرت أن متوسط كمية محتوى هذه القنينات يقارب الوزن المحدد قانونيا، مع احترام قيمة التفاوت المسموح بها، مشيرة إلى أنه تم بهذا الخصوص، خلال سنة 2022، مراقبة حوالي 12240 قنينة من مختلف الفئات.