شغب وجدة يستنفر السطات الأمنية بالرباط قبل كلاسيكو الرجاء والجيش الملكي

صفاء بنعوشي

استنفرت أحداث الشغب الأخيرة، التي عرفتها مباراة مولودية وجدة ونهضة بركان، اللجنة المنظمة لمباراة الكلاسيكو بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي، والذي سيقام، الأربعاء المقبل، على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط.
كلاسيكو الرجاء والجيش الملكي الذي يحظى بخصوصية كبيرة بين قطبي البيضاء والعاصمة، سيقام هذه المرة تحت تشديدات أمنية عالية، تفادياً لأي انفلات أو فوضى، وحتى مناوشات، قد تندلع على هامش القمة الكروية المحلية.
وسبق للطرفين أن التقيا قبل 3 أشهر تقريباً بمدينة مراكش، بعد إغلاق ملعب محمد الخامس بالدر البيضاء، من أجل أشغال الصيانة والإصلاح.

الجيش الملكي يخصص تذاكر بالبيضاء للرجاويين

وقرر نادي الجيش الملكي، تخصيص نسبة من تذاكر مباراة الكلاسيكو بمركب الوازيس في الدار البيضاء، لتسهيل مهمة أنصار فريق الرجاء الرياضي، الراغبين في التنقل إلى الرباط لحضور المباراة، بدلاً من التنقل قبل ساعات لاقتناء التذاكر الخاصة بشبابيك مركب الأمير مولاي عبد الله.
وحسب مسؤول عسكري، فإن النادي سيقوم بطبع التذاكر الخاصة بمؤجل الجولة 19، انطلاقا من يوم الاثنين، وإرسالها لإدارة الرجاء الرياضي، لإطلاق عملية البيع من البيضاء، بدلا من انتظار يوم اللقاء، الذي قد يسجل مواجهات بين الجماهير، على مستوى مداخل مركب الأمير مولاي عبد الله.
وسبق لأندية البيضاء والرباط، على التنسيق فيما بينها فيما يهم لقاءات الكلاسيكو، التي تحظى بحضور جماهيري وازن، بتسهيل عملية بيع وتوزيع التذاكر.

مرافقة أمنية لأنصار النسور الخضر صوب الرباط

تنقل جماهير الرجاء الرياضي سيحظى للمرة الثانية بمواكبة أمنية مشددة من الدار البيضاء وصوب ملعب مركب الأمير مولاي عبد الله، وذلك على غرار التنقل الأخيرة للمجموعة إلى مراكش، ملاقاة الجيش الملكي، برسم مؤجل الجولة 4 من منافسات الدوري المحلي الممتاز.
ويكون وصول الجماهير إلى مركب الأمير مولاي عبد الله عبر الطرق الوطنية والسيارة، موحداً، خصوصا وأن اللقاء الأخير بين الطرفين سجل أحداث لا رياضية بعد نهاية المباراة.
في حين، قررت السطات الأمنية بالعاصمة الرباط، رفع التعزيزات الأمنية بالمحطة الطرفية القامرة، وأيضاً محطة أكدال، النقطة الأقرب للوصول إلى المركب الرياضي.
توجيهات من "التراس" الجيش الملكي للجماهير
الفصائل المشجعة لفريق الجيش الملكي، والمنضوية تحت لواء "الالتراس"، قررت إصدار بلاغ عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، لتقديم توجيهات للجماهير، للابتعاد عن كل ما من إمكانه إفساد العرس الكروي المحلي.
وطالبت "الالتراس"، بعدم التفاعل مع الخطاب التحريضي أو الدخول في مشادات كلامية مع جماهير الخصم، تفادياً للمشاحنات التي قد تشتعل بالمدرجات، يوم اللقاء.
ولأول مرة قررت الالتراس، حرمان أي مشجع من الانخراط أو الجلوس بالمكان المخصص لها، في حال اقتحامه لأرضية الملعب، وهي المشاهد التي أصبحنا نتابعها بشكل كبير بالدوري المحلي، وتجر عقوبات مالية كبيرة على الأندية.

جامعة الكرة تنفي إقامة الكلاسيكو بـ "الويكلو"

نفى مصدر جامعي جيد الاطلاع لـ "تيل كيل عربي"، أن مباراة الكلاسيكو ستجرى في موعدها، والحديث عن إصدار قرار بإجراءها دون جمهور غير مطروح.
واعتبر المصدر ذاته، أن جامعة الكرة، ورغم الشغب الأخيرة بوجدة، فلم تناقش موضوع "الويكلو" بالكلاسيكو، لكنها تدعو المنظمين إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة، لإخراج اللقاء لبر الأمان وفي أجواء رياضية بعيدة عن الشغب والعنف.
وكانت اللجنة التأديبية التابعة لجامعة الكرة، قد قررت، أول أمس الخميس، تسليط عقوبة "الوكيلو" لخمس مباريات نافذة في حق مولودية وجدة، واثنتين منهما في حق نهضة بركان، طرفي كلاسيكو الشرق، بعد الشغب الكبير الذي ضرب المباراة الأخيرة، وتسبب في أضرار كبيرة للملعب الشرفي، الذي تمت إعادة تهيئه، وتكسية عشبه بالفترة الأخيرة.