طالب مغربي يتوج في روسيا بـ"عقله الخارق" ويكشف مخططه بعد الفوز

تيل كيل عربي

خطف طالب مغربي في روسيا الأضواء في مسابقة "العقول الخارقة"، بعدما تمكن من الفوز بها مبهرا أعضاء لجنة التحكيم بفضل قوة ذاكرته وقدرته الكبيرة على تخزين المعلومات بسرعة كبيرة.

وفاز لحسن أولحاج المتحدر من مدينة بولمان بجائزة برنامج مسابقات الواقع، المستوحى من البرنامج العالمي الشهير "The Brain"، عندما تمكن الطالب من التعرف على بيضة صغيرة واحدة من بين 200 أخرى بالمواصفات نفسها وبالشكل نفسه.

وفي مرحلة أخرى من المسابقة، أذهل أولحاج اللجنة والمشاهدين حينما نجح في وضع 200 قطعة من الدمى الروسية، تسمى "ماتريوشكا"، تمثل 50 عائلة مختلفة بالترتيب بعدما تم خلطها بشكل عشوائي.

وقال أولحاج البالغ من العمر 26 عاما، أثناء منحه الجائزة، والبالغة قيمتها مليون روبل روسي؛ أي حوالي 160 ألف درهم، إن تفانيه في القدرة على تخزين المعلومات ينبع من تداريب عقلية ورياضية خاصة، كما أن فوزه رسالة مفادها أن للناس الفرصة لتدريب أدمغتهم، كما يفعلون مع عضلاتهم.

وأضاف "سأنفق الأموال التي فزت بها في هذه المسابقة لإنشاء ورشة تدريبية وتعليم الناس التفكير بشكل أفضل، ليكونوا أكثر إبداعا وفعالية، يحتاج الناس إلى أن يصبحوا نسخة محسنة من أنفسهم".

و"العقول الخارقة" برنامج تلفزيون واقع روسي عبارة عن منصة لإظهار مواهب المتسابقين ومهاراتهم أمام جمهور دولي.

وفي المسابقة، أشخاص يتغلبون على قوانين الجاذبية، ويفكرون بشكل أسرع من الكمبيوتر، ويتذكرون كميات هائلة من المعلومات، وغيرهم ممن أثبتوا أن إمكانيات الدماغ البشري لا حدود لها.

وتمكن لحسن أولحاج الذي يدرس العلوم الرياضية في جامعة ظهر لمهراز في فاس، من الفوز بلقب النسخة الرابعة من البرنامج الروسي، وتمكن أولحاج من التفوق على 8 مشاركين تأهلوا إلى النهائي من خلال المرور بـ8 مراحل شارك فيها 40 متنافسا من جنسيات مختلفة.