عفو ملكي عن معتقلين في أحداث الحسيمة.. ومحكوم عليهم في قضايا الإرهاب

تيل كيل عربي

أصدرالملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش، الذي يصادف هذه السنة الذكرى الـ20 لتربعه على العرش عفوا عن 4764 شخصا، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، حيث جاؤوا كالتالي:

المستفيدون من العفو الملكي االموجودون في حالة اعتقال وعددهم 4600 سجين وذلك على النحو التالي:

- العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية لفائدة : 1916 نزيلا

- التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 2477 نزيلا - تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 31 نزيلا

- تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 176 نزيلا المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 164 شخصا موزعين كالتالي ..

- العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 50 شخصا

- العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 12 شخصا

- العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 02 شخصين اثنين

- العفو من الغرامة لفائدة : 100 شخص المجموع العام : 4764 .

و أوضح بلاغ لوزارة العدل أن العفو شمل عددا من النزلاء لاعتبارات إنسانية من بينهم المصابون بأمراض مستعصية وخطيرة أو ذوي الإعاقة الكاملة والمسنين، والأحداث، والنساء الحوامل واللائي يرافقن أطفالهن، والحاصلون على الشواهد في الدراسة والتكوين "تحفيزا لهم على الاندماج في المجتمع كأفراد فاعلين بعدما أبانوا عن حسن سلوكهم خلال مدة تنفيذهم للعقوبة الصادرة في حقهم".

وأشار إلى أن العفو، شمل كذلك، مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة، وكذا المحكوم عليهم في قضايا إرهابية شاركوا في النسخة الرابعة من برنامج "مصالحة".

وأوضحت وزارة العدل أن ذلك جاء  استجابة من الملك لطلبات العفو التي رفعها المعنيون بالأمر، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب.