"فيروس كورونا"..المغرب يفتتح معملا لإنتاج المطهرات الكحولية

الشرقي الحرش

 رغم الاجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل توفير المواد الكحولية المطهرة، ومنع ارتفاع أسعارها بشكل فاحش، إلا أن هذه المواد غير متوفرة في عدد من الصيدليات.

 وزاد من حدة ارتفاع أسعار هذه المواد عدم تصنيعها في المغرب والاكتفاء باستيرادها من الخارج، وهو ما يسعى المغرب إلى  تداركه .

 في هذا الصدد، كشف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي في مقابلة مع القناة الثانية أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته بفتح معمل لإنتاج مادة الايثانول التي تستعمل في صناعة المواد الكحولية المطهرة.

 وقال العلمي "جلالة الملك أكد على هذا الأمر وألح عليه، ويتابعه بدقة، وقد قمنا بفتح معملا جديدا سيبدأ عمله ابتداء من اليوم الأحد، ويحتاج لأسبوع فقط من أجل توفير ما يلزم من الايثانول".

وكشف العلمي أن المغرب كان يتوفر على معمل لإنتاج الايثانول، لكنه احترق، مما جعلنا نستورد كل حاجياتنا من الخارج، لكنه أعيد الآن فتحه في ظل هذه الظروف.

وأوضح العلمي أن المغرب يتوفر على حوالي  7 آلاف هيكتولتر من الايثانول، كما سيقوم باستيراد 18 ألف هيكتولتر في الأيام المقبلة.

وأضاف "كان المغرب يستهلك حوالي ألفين هيكتولتر شهريا، لكن الآن أصبح يستهلك حوالي 6 آلاف هيكتولتر"، مشيرا إلى أن المغرب سيبدأ إنتاج 240 هيكتولتر يوميا، مما سيحقق له اكتفاءه الذاتي.