في أعرق ملتقى للاختراعات.. جهاز مغربي لكشف جودة زيت الزيتون يتوج بالذهب في ألمانيا

عبد الرحيم سموكني

عاد المخترعون المغاربة للضرب بقوة في أعرق مسابقة للاختراعات العلمية والتكنولوجية في العالم، والتي انطلقت أول مرة قبل 71 عاما في مدينة رونمبيرغ الألمانية، عندما توجوا يوم أمس الأحد 03 نونبر بثلاث ميداليات.

وحاز المخترعون المغاربة ميدالية ذهبية وبرونزيتين في ختام مسابقة IENA الألمانية، التي انعقدت ما بين 31 أكتوبر و03 نونبر الجاري، متفوقين على دول مثل الصين وسويسرا وألمانيا في المرحلة النهائية، وقال الخبير المغربي حفيظ كريكر، في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، إن الميدالية الذهبية كانت من نصيب اختراع مغربي يسمى Agriscan وهو جهاز تكنولوجي  محمول للتحقق من جودة زيت الزيتون.

وأضاف الدكتور كريكر أن أهمية هذا التتويج تنبع من كون IENA  تعد أعرق مسابقة للابتكار في العالم، كما أنها تعتبر من أصعب المحطات العالمية في مجال الاختراعات العلمية.

أما الميداليتين البرونزيتين فكانتا من نصيب مشروع Sens things وهي منظومة إنترنيت الأشياء متخصصة في الصيانة الاستباقية في مجال الطاقة والصناعات الحرارية. وكذلك منتج METRONIC وهو عبارة عن جهاز تتبع جودة إنتاج الأسلاك المعقدة للطائرات.

وعرفت النسخة 71 التي أقيمت بمدينة رونمبيرغ الألمانية مشاركة أكثر من 800 مشروع من أكثر من 30 دولة، في مجالات عديدة من العلوم والتكنولوجيا، وهو منظم من طرف منظمة التعاون الألماني GIZ.

وشارك المغرب عبر القطب المغربي لصناعات الإلكترونيك والميكاترونيك CE3M وكان الفريق المغربي مكونا من كفاءات وطنية في مجال البحث العلمي والابتكار التكنولوجي كالدكتور إبراهيم القصير عن منظمة MASCIR والدكتورين رفيق العلمي وحفيظ كريكر عن جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية.