قبل حسم مستقبل حاليلوزيتش.. المنتخب المغربي يتعرف على منافسيه غداً بتصفيات "كان 2023"

أمينة مودن

يتعرف المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، غدا الثلاثاء على خصومه بمرحلة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023، والتي ستقام بالكوت ديفوار، ويضع الأسود هدف التتويج بلقبها منذ فترة.

وحسب الاتحاد الإفريقي للعبة، فإن مراسم القرعة ستقام في الاستديو الخاص بشبكة "سوبر سبورت"، بمدينة جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، بداية من الساعة الخامسة والنصف مساءً، بتوقيت المغرب GMT.

وينافس 48 منتخباً على تحقيق العبور إلى المسابقة القارية التي ستضم للنسخة الثالثة توالياً، 24 منتخبا بدلا من 16، حيث لم يعفي تأهل المنتخب المضيف للبطولة(الكوت ديفوار)، من مشاركته بالتصفيات، للرفع من التنافسية كما كشف سابقا "الكاف".

ويستقر المنتخب الوطني المغربي في الوعاء الأول، الذي حدده سابقا الاتحاد الإفريقي للعبة، بناءً على تصنيف المنتخبات، رفقة مصر، السنغال، تونس، الجزائر، الكاميرون، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، بوركينا فاسو، الكوت ديفوار، غانا، ومنتخب مالي.

وسيتم تقسيم المنتخبات في مرحلة التصفيات إلى 12 مجموعة بأربع منتخبات، على أن يتأهل لـ"الكان"، صاحبا المركز الأول والثاني.

من جهته، الاتحاد الإفريقي ضم منتخب زيمبابوي وكينيا إلى مرحلة التصفيات، رغم عقوبات سابقة صادرة في حقهما، في انتظار الكلمة الأخيرة لـ"فيفا"، قبل أن انطلاق أولى جولات التصفيات شهر يونيو المقبل.

يٌشار، إلى أن "الكاف" استجاب إلى ضغط المنتخبات الخمسة المشاركة بمونديال قطر 2022، من أجل تعديل برنامج التصفيات، وفسح المجال أمام المُتأهلين لبرمجة مباريات ودية خلال فترات التوقف الدولي، استعداداً للمشاركة بكأس العالم.