"كوب 24".. لجنة مواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض.. المغرب يعرض حصيلة رئاسته رفقة ألمانيا

لحظة تسليم ألمانيا والمغرب لرئاسة الشراكة
أحمد مدياني

وقف الابنعاثات الغازية الدفيئة والحد من ارتفاع درجة حرار الأرض في حدود 1.5 درجة مئوية بحلول العام 2030. هذا الهدف عمل المغرب رفقة ألمانيا على تنزليه منذ تشكيل الشراكة حول المساهمة المحددة وطنياً بأشن الانبعاثات الغازية "NDC Partnership"، وذلك باقناع الدول على الانضمام للشراكة، بعد تأسيسها خلال "كوب 22" بمراكش.

يوم أمس الأربعاء، سلم كل من المغرب وألمانيا رئاسة الشراكة بعد عامين من الاشتغال، فترة وصفتها وزير الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي بـ"الإجابية. نجح خلالها المفاوضون على إقناع عدد من الدول بالانضمام إلى الشراكة، وتنزيل إجراءات عملية للحد من الانبعاثات الغازية المؤثرة على درجة حرارة الأرض، وما تجره من تغيرات مناخية".

وقالت الوافي خلال تسليم الرئاسة لكل من كوستاريكا وهولندا، إن الشراكة استطاعات خلال العامين الماضيين استقطاب المزيد من الدول، المقتعنة بضرورة خفضة مساهمتها الوطنية في الإنبعاثات الغازية، إذ انتقل عدد الدول الأعضاء من 40 إلى المائة دولة بحلول العام الجاري، الذي يعرف تنظيم "كوب 24" ببلونيا، المحطة التي سوف تعرف المصادقة على تنزيل اتفاق باريس بشأن المناخ، إذا ما تم التوافق عليها.

بعد لحظة التسليم، تقدم وزراء والمسؤولون من الدول الأعضاء في الشراكة، للحديث عن تجارب بلدانهم في هذا المجال، وكيف عملوا على سن قوانين تُقلص من حجم المساهمة الوطنية المحددة بشأن الاتبعاثات الغازية. وتحدث المتدخلون خلال اللقاء الذي حضره "تيل كيل عربي"، عن اعتماد عدد من الاجراءات منها التشجيع على اقتناء سيارات الجيل الجديدة والسيارات الكهربائية، كذا اعتماد الطاقة المتجددة والبديلة في عدد من القطاعات الصناعية للتقليص من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكاربون، فضلاً عن تشييد منشآت وتجمعات سكنية صديقة للبيئة.

وأجمع المتدخلون على أن الأرض تواجه خطراً حقيقاً إذا ما تجاوزت نسبة ارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية، وهذا الهدف يلزم تخفيض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكاربون بنسبة 45 في المائة بحول العام 2030، بل صفر كربون بحلول العام 2050، وعاد المتدخلون إلى التقرير الذي قدمه الخبراء خلال أشغال "كوب 24"، والذي تتضمن صفحاته الـ400، ما يمكن أن تواجهه الأرض وسكانها من مخاطر حقيقة مدمرة إذا ارتفعت درجة حراراة الكوكب إلى 2 درجة مئوية.

تسليم مهام الرئاسة المشتركة بين المغرب وألمانيا إلى كل من كوستاريكا وهولندا، بخصوص منصة الشراكة حول المساهمة المحددة و طنيا بشأن الانبعاثات الغازية "NDC Partnership"، خلال مؤتمر "كوب 24" بكاتوفيتشي بلونيا.

كاتوفيتشي/بلونيا - مبعوث "تيل كيل عربي": أحمد مدياني