"كورونا"..عدد الأجراء الذين صرحت المقاولات بتوقفهم عن الشغل يتجاوز 330 ألف

الشرقي الحرش

 تواصل المقاولات المغربية المتضررة من "فيروس كورونا" التصريح بمستخدميها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل الحصول على تعويض التوقف عن الشغل.

 وكشف محمد أمكراز، وزير الشغل والادماج المهني في اتصال مع "تيلكيل عربي" أن المقاولات التي وضعت طلباتها لد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تجاوزت 59 ألف مقاولة، فيما تجاوز عدد الأجراء المتوقفين عن الشغل الذين تم التصريح بهم 330 ألف إلى حدود صباح اليوم السبت تجاوز  ألف أجير.

 ودعا امكراز ، المقاولات إلى الاحتفاظ ما أمكن بأجرائها، مشددا على أن الأجراء الذين سيستفيدون من التعويض هم الذين توقفت مقاولاتهم عن أنشطتها بسبب "كورونا".

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة قد حذرت المقاولات من التلاعب بالتصريحات.

 وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أمس  الجمعة 27 مارس، توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، أنه "يجب أن يكون الأجراء الذين سيستفيدون من هذه التعويضات موضوع تصريح بالشرف من طرف المقاولات التي تشغلهم، وذلك عبر البوابة الإلكترونية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية".

وتابعت الوزارة أن "هذا التصريح، يفيد بأن المقاولة توجد في حالة توقف كلي أو جزئي لأنشطتها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا".

وشددت في السياق ذاته على أن "كل أجير غادر عمله عن قصد لن يستفيد من هذا التعويض".

وبخصوص عملية الافتحاص ورصد التصريحات التي لا تعكس واقع  المقاولات أو وضعية الأجير بسبب الجائحة، توعدت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بـ"المعاقبة على أيه خالفة".

وأسندت الوزارة مهمة الافتحاص للمفتشية العامة للمالية، وقالت إنها ستقوم  بفحص جميع العمليات التي يقوم بها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.