"ماكدو" يحقق هوامش ربح هامة غير قابلة للمقارنة مع بقية المطاعم

تيل كيل عربي

حققت "ماكونالدز"، العلامة الأمريكية الشهيرة للوجبات السريعة، بفرنسا أرباحا مهمة، نظرا لهوامش الربح الكبيرة في مكونات منتوجاتها، وهو ما يمكن  معه تصور الأرباح التي تحققها أيضا خارج بلاد الأنوار.

فقد حقق العلامة الأمريكية بفرنسا رقم معاملات سنة 2017 يصل إلى 4,7 مليار أورو (أكثر من 51 مليار درهم)، وذلك بفضل هوامش الربح الخام التي تتجاوز 70 في المائة في مكونات منتجاتها المختلفة، وهي تتجاوز المعمول به في الفنادق الفرنسية، حسب ما أوردته المجلة الاقتصادية الشهرية الفرنسية "كابيتال"في تحقيق لها.

وحسب المجلة المختصة، فإن "مادونالدز"، التي تشغّل حوالي 37 ألف شخص في فرنسا، تبيع "البيغ ماك"، وهو "البورغر" الشهير للعلامة، المكون من شطيرتين من اللحم المفروم، الذي يكلّفها 0,66 أورو (حوالي 7 دراهم)، بما في ذلك التلفيف، (تبيعه) بثمن 4,5 أورو (حوالي 50 درهما). ليكون هامش الربح الخام هو 76%، طبعا بدون احتساب التكاليف، بما في ذلك الموارد البشرية.

وحسب المجلة، فإن الشطيرتين تمثلان 64% من التكلفة العامة لـ"البيغ ماك"، وهي تحديدا 0,41 أورو (حوالي 4,5 درهم)، أما الخبز فيكلف 0,1 أورو (حوالي درهم واحد)، فيما تبلغ كلفة مربع الجبن (شدار) المستعمل  0,5 أورو (حوالي نصف درهم).

وتمثل البطاطس المقلية (الفريت) 85% من هامش ربح "ماكدو"، فيما يتجاوز هامش الربح بالنسبة إلى "نوغيتز" الدجاج (القطع الستة المقلية) ، 80,5%، أما هوامش "الماكفلوري" فتصل إلى 81%...