ما هو مصير تحويل "مارشي كريو" الرباط إلى "ملعب للهوكي على الجليد"؟

محمد فرنان

وجه عمر الحياني، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، طلبا إلى رئيسة جماعة الرباط، فتيحة المودني، من أجل إدراج نقطة في جدول أعمال الدورة القادمة للمجلس، تتعلق بنقاش "بناء ملعب للهوكي على الجليد".

وجاء في الطلب الذي يتوفر "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، الموقع بتاريخ 17 أبريل 2024، "علم مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط، عبر وثائق منشورة على بوابة الصفقات العمومية وكذا عبر مقالات صحفية عن مشروع لوزارة التربية الوطنية والرياضة لبناء ملعب للهوكي على الجليد على ملك جماعي يأوي حاليا سوق الجملة للخضر والفواكه وسوق الدواجن والمجازر البلدية بالرباط".

وأضاف حياني، أن "هذا المشروع لم يسبق أن تمت مناقشته في مجلس جماعة الرباط، وطبقا لمقتضيات المادة 40 من القانون التنظيمي 113-14، فقد وضع فريق فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط طلبا لإدراج النقطة التالية في جدول أعمال الدورة القادمة لمجلس جماعة الرباط  حول دراسة جدوى إقامة ملعب للهوكي على الجليد على العقار الجماعي المكون من سوق الجملة للخضر والفواكه وسوق الدواجن والمجازر البلدية بالرباط".

وقال عمر الحياني، المستشار عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، في تدوينة سابقة، "قبل سنة أو أكثر بقليل من ذلك، وضعت سؤالا كتابيا في مجلس مدينة الرباط حول مآل سوق الجملة للخضر والفواكه، المتواجد بين يعقوب المنصور، قريبا من الكورنيش، الذي سيرحل قريبا إلى اليوسفية، قريبا من مركز المدينة".

وأضاف في تدوينته عبر موقع "فيسبوك"، يوم الجمعة 12 أبريل 2024، "طرحت السؤال لأنني أعلم جيدا أن الموقع الاستراتيجي لسوق الجملة سيجعله محط أطماع كثيرة، ويمكن أن يتحول في لحظة إلى مشروع عقاري، كما حدث مع سوق الغزل المجاور الذي باعته جماعة الرباط بسعر زهيد لأحد رجال الأعمال العقاريين المحظوظين".

وتابع: "سؤالي شمل أيضا اقتراحا بتحويل السوق إلى مركز للمعارض، نظرا لمساحته الواسعة، وحاجة الرباط إلى مركز دائم يستضيف مختلف المعارض المنظمة بالمدينة، بدلا من اللجوء إلى فضاءات مؤقتة تكلف دافعي الضرائب تكاليف باهظة، فمعرض الكتاب لعام 2024 الذي سينظم بفضاء السويسي سيكلف مثلا أكثر من 40 مليون درهم، وسينظمه نفس الشركة المحظوظة للسنة الثالثة على التوالي".

ولفت الانتباه إلى أن "الجواب على سؤالي من طرف رئيسة الجماعة ومكتبها، أظهر أن الجماعة كانت تفتقد لأي رؤية حول مستقبل سوق الجملة، رغم أنه مملوك ومُدير من قبل الجماعة، وفهمت أن الجماعة كانت تنتظر قرارا من جهة أخرى".

وأبرز المصدر ذاته أن "دهشتي كانت كبيرة عندما علمت أن السوق سيتم تحويله إلى ملعب لهوكي على الجليد، كان من الممكن أن أتوقع أن يتحول إلى مسبح كبير أو ملعب لكرة السلة، أو كرة الطائرة، أو حتى حديقة أو ساحة. أما أن يتم بناء ملعب لهوكي على الجليد، وهو رياضة لا يتجاوز عدد ممارسيها ربما 100 شخص في المغرب، معظمهم من خريجي الجامعات الأمريكية والكندية، فهذا يتجاوز ما قد يتصوره أحسن الروائيين الخياليين".

كما أوضح أن "المشروع الذي لم يتم مناقشته في مجلس مدينة الرباط، سيتجاوز تكلفته 280 مليون درهم، سيتم تمويله من أموال عامة. فمن يحاول في الدولة فرض هذه الرياضة على المغاربة؟ هل هم نفسهم الذين حاولوا فرض رياضة الجولف التي صرفت عليها (ولا زالت) ملايين، وفرضوا إقامة مسابقاتها ليال طويلة مملة على تلفازنا الوطني؟ هذا ما ينتجه الاستبداد عندما يتحد مع الغباء: مشاريع باهظة الثمن ذات فائدة محدودة في بلد يحتل مرتبة منخفضة في مؤشر التنمية البشرية".