مجلس المنافسة: قرار تسقيف أسعار المطهرات الكحولية يستوفي الشروط القانونية

رئيس مجلس المنافسة إدريس الكراوي/ تـ: رشيد تنيوني
الشرقي الحرش

 أيد مجلس المنافسة قرار الحكومة القاضي بتسقيف أسعار المطهرات الكحولية والكمامات، والتي عرفت ارتفاعا فاحشا مباشرة بعد الاعلان عن تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المغرب.

 واعتبر مجلس المنافسة أن طلب الرأي الذي تقدمت به وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة بشأن اتخاذ   تدابير مؤقتة متعلقة بتنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات يستوفي الشروط القانونية الواردة في المادة 4 من القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

وتمنح المادة 4 من القانون المذكورالإدارة، بعد استشارة مجلس المنافسة امكانية القيام باتخاذ تدابير مؤقتة ضد ارتفاع أو انخفاض فاحش في الأسعار تعلله ظروف استثنائية أو كارثة عامة أو وضعية غير عادية بشكل واضح في السوق بقطاع معين. و لا يجوز أن تزيد مدة تطبيق التدابير المذكورة على ستة (6) أشهر قابلة للتمديد مرة واحدة من طرف الإدارة.

وأوصى مجلس المنافسة باتخاذ تدابير مؤقتة لتنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية للحد من المضاربات الناتجة عن الزيادة للحد من المضاربات الناتجة عن الزيادة في الطلب الوطني والدولي على هذين المنتجين في سياق المجهودات المبذولة من طرف السلطات العمومية ضد انتشار جائحة كورونا.

 وسيستمر العمل بالأسعار التي حددتها الحكومة مدة 6 أشهر قابلة للتمديد مرة واحدة.