مراكش هبة السياحة وثاني مدينة في العالم رهينة بالسياح

تيل كيل عربي

كشف المجلس الدولي للسياحة عن قائمة المدن السياحية العالمية التي ترتبط بشكل كبير وحيوي بالسياحة لخلق الثروة بها، الترتيب صنف مدينة مراكش ثانية على المستوى العالمي في ارتباط اقتصادها بالنشاط السياحي.

وأوضح تقرير، صادر يوم أمس الاثنين عن المجلس العالمي للسياحة، أن السياحة في مدينة مراكش تخلق 30.2 في المائة من الناتج الداخلي الخام في المدينة، وأن السياح الفرنسيين يبقون في صدارة الجنسيات التي تدر العملة الصعبة على اقتصاد المدينة الحمراء. وقال التقرير إن سائحا من بين ثلاثة يزورون سنويا مراكش هو فرنسي.

وحل المنتجع السياحي كانكون في المسكيك في صدارة المدن المعتمدة بشكل كبير على السياحة، إذ تمثل مداخيلها 49 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويأتي السياح الأمريكيون في مقدمة السياح الذين يقبلون على المدينة المكسيكية.

وحلت مدينة ماكاو الصينية في المرتبة الثالثة إذ تمثل السياحة 29.3 في المائة من الناتج الداخلي الخام للمستعمرة البرتغالية السابقة، وفي الرتبة الرابعة حلت مدينة أورلندو الأمريكية إذ تضخ السياحة ما نسبته 18.7 في المائة، ثم جاءت خلفها مدينة أنتاليا التركية التي يمثل النشاط السياحي بها 17.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام.