مسيرة من أجل التحسيس بأهمية المشي.. ووعود بإصلاحات عميقة في المنظومة الصحية

تيل كيل عربي

شهد منتزه الحسن الثاني بالرباط، اليوم الأحد، مسيرة رمزية للتحسيس بأهمية رياضة المشي، نظمتها وزارة الصحة تحت شعار "الصحة للجميع وبالجميع: من الأقوال إلى الأفعال"، بمناسبة اليوم العالمي للصحة.

المسيرة شاركت فيها فعاليات رياضية وفنية وشخصيات عمومية، من بينهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس الأبطال نوال المتوكل وهشام الكروج ونزهة بدوان، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش وغيرهم.

وقد نظمت التظاهرة الرياضية، بشراكة مع منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للصحة، الذي اختارت المنظمة أن تحتفي به بالمغرب، "للاعتراف بجهود المملكة والتقدم الذي حققته على مستوى المنظومة الصحية"، على حد تعبير وزير الصحة أنس الدكالي.

وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة، أن اختيار المغرب للاحتفاء بهذا اليوم يهدف إلى دعم الإصلاحات العميقة التي ستعرفها المنظومة الصحية، والتي ستخرج إلى حيز الوجود خلال السنة الجارية.

وأبرز الدكالي حصيلة وزارته، متحدثا عن معدل التغطية الصحية الذي قال إنه يصل إلى 62 في المائة، وذكر أنه يجري العمل على تعميم أنظمة التغطية الصحية لتشمل 90 في المائة من الساكنة، عبر تغطية المستقلين والمهن الحرة والطلبة وكذا المهاجرين.

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الأمراض غير السارية تتزايد في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن أفضل طريقة لمكافحتها هي معالجة عوامل الخطر، وأهمها قلة النشاط البدني.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية شرعت منذ السنة الماضية في تشجيع البلدان على الاهتمام بالنشاط البدني، مسلطا الضوء على عدة عوامل أخرى تتسبب في هذه الأمراض، وهي الكحول والتدخين وبعض المشاكل المتعلقة بالتغذية.