مشاهد من اليوم الأول للحافلات الجديدة بالعاصمة

الشرقي الحرش

على الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء 21 غشت الجاري شرعت شركة "ألزا" الاسبانية التي فازت بعقد تسيير النقل الحضري لخدمة مدن الرباط الرباط وسلا وتمارة، إضافة إلى 12 جماعة تابعة لتجمع العاصمة في تقديم خدماتها.

 حافلات جديدة وتحسن في الخدمة

 صباح اليوم عاين "تيلكيل عربي" حركة دؤوبة لحافلات "ألزا" في محطة حي لقواس بسلا، حيث يتم نقل الركاب إلى مدينة الرباط.

"تيلكيل عربي" عاين غياب الاكتظاظ المألوف للركاب في هذه المحطة على متن حافلات النقل العمومي، وهو ما يمكن تفسيره بالزيادة في عدد الحافلات، حيث تم ملاحظة مرور أزيد من ثلاث حافلات في وقت وجيز، لكن ذلك يمكن تفسيره أيضا بعامل آخر هو أن اليوم يوم عطلة.

 من جهة أخرى، استقل "تيلكيل عربي" حافلة للنقل العمومي بمدينة الرباط انطلاقا من محطة نزهة حسان في اتجاه حي التقدم، حيث اطلعنا سائق الحافلة على هويتنا الصحفية.

 سائق الحافلة، محمد برابح، رجل في عقده الخامس بدت عليه علامات الرضى، وهو يتحدث مع "تيلكيل عربي"، مشيرا إلى أن انطلاق الخدمة الجديدة صباح اليوم تم بطريقة جيدة، نالت استحسان المواطنين.

 وأوضح برابح أنه اشتغل سائقا لمدة 15 سنة، قضى منها سنوات مع شركة "ستاريو"، قبل أن يتم إدماجه في الشركة الجديدة، مشيرا إلى أن الأخيرة عملت على اجراء دورات تكوينية لفائدة السائقين الذين تم ادماجهم.

 واعتبر برابح أن الحفاظ على جودة الحافلات التي تتوفر على وسائل الراحة ،من وجود نظام لتكييف الهواء، ووجود ولوجيات للأشخاص في وضعية إعاقة، وتقديم خدمة "الويفي"، يتحملها المواطن بالدرجة الأولى.

 بداية متدرجة

ينص العقد المبرم بين شركة "ألزا" وتجمع العاصمة، الذي سيمتد لمدة 15 عاما على توفير 350 حافلة في السنة الأولى للعقد، و30 حافلة في السنة الثانية، و50 حافلة إضافية من السنة الرابعة إلى السنة الثامنة

 وتنفيذا لبنود العقد، أعلنت الشركة في بلاغ لها عن انطلاق الخدمة بـ150 حافلة جديدة خلال شهر غشت، لتصل إلى 350 حافلة بحلول نهاية شتنبر 2019، منها مائة حافلة ستكون مفصلية ذات سعة عالية، كما سيصل الأسطول إلى 430 حافلة في المجموع بعد السنة الرابعة من العقد.

5 دراهم على مدى 4 سنوات

ينص العقد على تحديد التعريفة في 5 دراهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، و5,5 دراهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة، وست دراهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد .

أما عن الانخراطات المدرسية، فقد نص العقد على تحديدها في 150 درهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، و160 درهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة، و170 درهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد، لكن مصدرا مسؤولا من المجلس الجماعي لمدينة الرباط تحدث لـ"تيلكيل عربي"، أوضح أن هناك توجها نحو تخفيض ثمن التذاكر عبر تشجيع المواطنين على الانخراط.